الاحد - 26 مايو 2024
الاحد - 26 مايو 2024

فن إسعاد الناس .. نجوى مثالاً

من أسمى الأهداف التي ترمي لها الفنون بشكل عام إسعاد الناس، ومنذ قديم الزمن وعبر العصور كان هناك آلاف الأساليب والطرق القديمة والجديدة والمتجددة للممارسات الفنية المختلفة التي تُدخل السعادة والسرور إلى قلوب وعقول الناس.

للفن المعاصر عشرات العيوب دون أن نُغفل المميزات بالطبع، ولكن من أبرز عيوبه الانفصال عن الواقع! والواقع هنا هو الحالة الراهنة لجمهور المتلقين! فمن يطرحون أعمالهم الفنية التي تعبّر عن سكان مجرّات أخرى يستحقون النقد والانتقاد القاسيين بالطبع! فالفن مرآة الواقع المتفاعلة مع الجمهور، المعبّرة عن أحاسيسهم ومشاعرهم.

في شارع الحمرا ببيروت، تمّ إغلاق الشارع خلال ثلاث دقائق لتظهر الفنانة نجوى كرم فيه بشكل عفويّ مع الجمهور تغني أغنيتها الجديدة «ملعون أبو العشق» بطريقة الـFlash Mob.. رقص الجمهور معها «الدبكة» وتحدثوا معها وتحدثت معهم والتقطت معهم الصور.. وجعلتهم أبطال الفيديو الكليب الخاص بأغنيتها السريعة «المهضومة الخفيفة عالقلب» على حسب التعبير اللبناني الشائع. انتهى التصوير سريعاً وعادت الحياة لطبيعتها في شارع الحمرا. خلال دقائق استطاعت إسعاد عشرات الحاضرين وبثّ طاقة إيجابية فريدة في المكان، والأهم أنها وضعت نفسها في موضع قد يترفع عنه مئات النجوم غروراً، وضعت نفسها مع الناس وبقرب الناس وجعلت الناس يقتربون منها ويشاركونها الدبكة ويتفاعلون معها فرحاً وطرباً! موقف في غاية الذكاء والحنكة من فنانة لها خبرتها وثقتها بمحبة الجمهور لها.


الأغنية وصلت للجمهور سريعاً وتجاوزت ثلاثة ملايين مشاهدة خلال أيام وأسعدت عشرات الشباب والشيّاب والفتيات والأطفال الذين ظهروا معها في الفيديو كليب، والذين اعتبروا أنفسهم نجوماً، راقتني بعض تعبيراتهم على منصات التواصل حينما قالوا لقد صوّرنا عملاً فنياً جميلاً وناجحاً مع صديقتنا نجوى كرم.