السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تلك التلّة «فوكيت»

التلّة أو «فوكيت» هي عروس جزر مملكة تايلاند، تقع في الجنوب على بحر إندامان، تعد فوكيت حسب لفظ أهلها ـ و(بوكت) بلفظ الأجانب ـ أكبر المحافظات في تايلاند، وكانت تسمى جونكسيلون، و تاريخياً كانت جونكسيلون مركزاً مهماً للتجارة.

تبلغ مساحة فوكيت الإجمالية 570 كيلومتراً مربعاً (220 ميلاً مربعاً) بما في ذلك الجزر الصغرى، وتبعد الجزيرة عن العاصمة بانكوك قرابة 863 كم (536 ميلاً) جنوب بانكوك، يتبع المحافظة ما يقارب 39 جزيرة صغيرة، ويقدّر طول جزيرة بوكيت من الشمال إلى الجنوب بـ 48 كيلومتراً (30 ميلاً).

تشكل الجبال سبعين في المئة من مساحة الجزيرة، وتحيط بها من جهة الغرب، الشاهد أن كل الحيوية التي تتمتع بها الجزيرة لا تشغل سوى ثلاثين في المئة من المساحة المتبقية من الجزيرة، أما غابات المطاط فهي تغطي ستين في المئة من مساحة الجزيرة.


ما يميز هذه الجزيرة وجود عدد من أجمل مواقع الغوص على المستوى العالمي، إضافة إلى تطور سياحة الغوص والرحلات البحرية بشكل راقٍ ومناسب للجميع، فعشاق الغوص والرياضات البحرية ملاذهم هناك، لكن منطقة الساحل الغربي لفوكيت تتميز بالعديد من الشواطئ الرملية، لكن الشاطئ الأكثر شعبية هناك هو شاطئ باتونغ وهو شاطئ يموج بالحيوية والنشاط والبهجة.


الفيل رمز مميز لجزيرة فوكيت، تجده بارزاً في النقوش والزخارف والألوان والرسومات، بل يكاد يكون مسيطراً على المشهد الجمالي لمكملات الجزيرة، جداريات، حقائب، بطاقات، تماثيل، مجسمات، مطبوعات، وغيرها الكثير، لكن الفيلة حاضرة أيضاً بشكلها الحقيقي وطبيعتها وحيويتها في كثير من البرامج.

الحرف اليدوية والصناعات الصغيرة والعناية بالجمال والاستجمام سلعة أهل الجزيرة لزوارها، وهي سلعة منوعة وقليلة الثمن مقارنة ببلدان أخرى، فلوحة فنية بقياس متر في متر يرسمها فنان تشكيلي شاب قد لا تكلف خمسمئة درهم، وعقد من اللؤلؤ ثمنه يساوي ثلاثمئة درهم، وحقيبة يدوية من الكتان ثمنها أربعون درهماً، وقميص من الحرير الطبيعي ثمنه مئة درهم وقس على ذلك.

يبقى أن مستوى الخدمات ورقي السكن وطيبة أهل البلد، ولطفهم هي الداعي الأكبر لزيارة تلك الجزيرة، التي إن زرتها مرة ستعاود زيارتها مرات ومرات.