الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021

«راس تنّورة».. أول وجهة

د. عبدالعزيز المسلّم
أول وجهة تسافر إليها لا تغيب عن ذاكرتك أبداً، أولاً لأن الأول لا يُنْسى أبداً في كل الأشياء، كأول صديق وأول مدرسة وأول بيت وأول حي، وكذلك أول تجربة سفر، هي تجربة مكوكية تماماً كالصعود إلى القمر.. فتجربة ركوب الطائرة وربط حزام كرسي الطائرة، والأهم دائماً النظر إلى الأرض وأنت معلّق في السماء.

لن أكابر، لكن وجبة المسافرين أيضاً كان لها طعم آخر، وتلك الأكواب البلاستيكية للعصير والماء، وشطيرة الجبن بالطماطم والخيار والشاي بالأكياس، وشكل المضيفات بقبعاتهن العجيبة، كلها أشياء لا تنسى!.

كان ذلك عام 1981 توجهنا من مطار دبي الدولي عبر طيران الخليج إلى المملكة العربية السعودية، حيث هبطنا في مطار الظّهران، وهناك كان في انتظارنا أحد الأقارب الذي أقلّنا إلى «راس تنّورة»، وما إن وصلنا حتى توجه بنا إلى منطقة مسوّرة، دخلنا من خلال بوابة عليها حراسة مدنية وتوجهنا إلى ماكينة لصنع الثلج، نزل قريبنا وعبأ شوالين من مكعبات الثلج الصغيرة، سألناه عن المكان، فقال: إنها منطقة تسمى (نجمة)، وهي مقر لشركة أرامكو للنفط وفيها يسكن المهندسون الأمريكان وعائلاتهم، لذا ففي (نجمة) كنت ترى النساء الأمريكيات يقدن السيارات، وهناك دار للسينما مخصصة للأجانب العاملين في الشركة، وبعض من يستثنونهم من السعوديين.

خرجنا من منطقة نجمة ذات التخطيط العمراني الجميل والشوارع المنظمة ذات الإشارات المرورية، ودخلنا إلى منطقة عكسها تماماً، قال: قريبنا هذه (رحيمة) غايتنا ومسكننا، كانت رحيمة أشبه بمناطقنا في الإمارات في تلك الفترة، حي عربي من أحياء بلدان الخليج، بأجوائه وتنويعاته الشعبية التقليدية.

راس تنورة تقع شرق المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن شبه جزيرة تحيط بها مياه الخليج العربي من ثلاث جهات.. أهلها أناس طيبون جداً مثلهم مثل جميع أهالي المنطقة الشرقية والأحساء، وهم حضر يعملون في صيد الأسماك والزراعة، ومنهم تجار لهم باع كبير في التجارة.

رحيمة اتّخذت اسمها من عين شهيرة تسمى عين رحيمة، أما راس تنورة فهي تسمية شهيرة في الخليج العربي، فتجد كثيراً من المناطق اسمها يبدأ براس، مثل راس الخيمة، و«راس» لها معنيان، الأول نهاية الشيء مثل راس الخور في دبي، أو تكوين صخري بارز أو أجوف في البحر يكون هو الراس و تسمى المنطقة باسمه.
#بلا_حدود