الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

منجزات مشهودة للمرأة الإماراتية

بالأمس احتفلت الإمارات بيوم المرأة الإماراتية، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أستعرض معكم البعض من الأرقام التي تتحدث عن الواقع المشرق الذي نعيشه، والأرقام كما يقال خير برهان ودلالة، وأتوقف عند تقرير بثته وكالة أنباء الإمارات في السادس من شهر مارس الماضي، حيث تحدث عن منجزات المرأة الإماراتية، ومن أهمها أن نسبة وجود المرأة في العمل الحكومي وصلت إلى 66 في المئة من بينهن 30 في المئة في مستوى القيادة، و30 في المئة من العاملات بالسلك الدبلوماسي، و29.5 في المئة من التشكيل الوزاري، حيث تحتل تسعة مناصب وزارية، و20 في المئة من عضوية المجس الوطني الاتحادي وستصل هذه النسبة عما قريب إلى 50 في المئة وهناك ثمانية أعضاء في المجلس، إضافة إلى رئاسته، و17 في المئة من أعضاء مجالس إدارة الجهات الحكومية الاتحادية.

46.6 في المئة من سوق العمل في الدولة، و15 في المئة من وظائف تخصصية وأكاديمية، و23 ألف امرأة صاحبة عمل في الإمارات يدرن مشاريع بقيمة 50 مليار درهم، وعشرة في المئة بقطاع صاحبات الأعمال، و15في المئة من تشكيل مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

ووصل إجمالي الدارسات في الجامعات الحكومية إلى 74 في المئة، وأيضاً نسبة 52 في المئة من الدارسين في الجامعات والمعاهد الخاصة في العام الدراسي 2016 /‏‏ 2017.


أما أعضاء الهيئة التدريسية في قطاع التعليم العالي الحكومي (جامعة الإمارات وجامعة زايد وكلية التقنية العليا)‏‏ خلال العام الدراسي 2016 /‏‏ 2017، فكانت النسبة 41 في المئة، و25 في المئة من القوى العاملة.


وكانت الإمارات بفضل هذه المنجزات الأولى إقليمياً في مجال إغلاق الفجوة المهنية بين الجنسين.

وحصدت المركز الأول عالمياً في إغلاق الفجوة على المستوى التعليمي، والأولى عالمياً في الحفاظ على كرامة المرأة، والأولى عربياً في تمكين المرأة قيادياً وبرلمانياً.

هذا اليوم الجميل مناسبة ثمينة لنستعيد البدايات مع الأمهات والجدات اللاتي ورثنا منهن الجد والعزيمة، اللاتي وضعن ثمار وبذور العمل الجاد وتحمل المسؤولية في قلب فتياتهن اللاتي نشاهدن اليوم وهن في كل محفل ومركز وعمل، يخدمن بلادهن بكل وفاء وحب وإخلاص.