الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الوقت لا يتسع لكل هذا

في نهاية كل عام أحاول ممارسة التنظيم والتنظيف الرقمي، هذا العام رأيت أن أفعل ذلك وأزيد عليه أن أحذف كل شيء جمعته في الأعوام الماضية، لكي أبدأ العام الجديد بدون أثقال ما مضى من السنوات، جمعت روابط لمقالات عديدة على أمل قراءتها عندما يكون لديّ متسع من الوقت، كذلك مقاطع فيديو تراوح بين الترفيهي إلى المحاضرات الجادَّة، أفكار لمقالات ومشاريع عديدة مختلفة، كل هذا سيحذف قبل بداية العام الجديد.

العالم الرقمي لا يعرف الحدود، سواء الحدود الفيزيائية أو السياسية، صناع المحتوى حول العالم يتنافسون على انتباه الناس وأوقاتهم، هناك عرض يفوق الطلب في هذا السوق وتنافس شديد على أوقات الناس، لأن من يكسب انتباه الناس يمكنه أن يكسب دخلاً من ذلك، ولهذا يتنافس ملايين الأفراد والمؤسسات على هذا السوق المربح.

نتيجة هذا التنافس، أن هناك كمّاً كبيراً من المحتوى الجيّد والسيئ، حتى لو حذفت السيئ سيبقى هناك الكثير، ولا يمكن لأي فرد أن يجد مُتَّسعاً من الوقت لاستهلاك هذا المحتوى، لذلك على الفرد أن يختار القليل ثم يعيش في سلام مع حقيقة أنه تجاهل كل شيء آخر.


البرامج والتطبيقات تمكِّن الفرد من جمع الكثير وبسرعة وكفاءة عالية، لكن الفرد منا ينسى أو يتجاهل حقيقة أن وقته لن يزداد بل ينقص كل يوم، لذلك رأيت أن أتخلص من أثقال السنوات الماضية لأبدأ العام الجديد، على أمل ألّا أكرر نفس الخطأ، وأجمع ما لا يمكنني الانتباه له.