الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

طريق النصر

عندما أصدر البنك المركزي الإنجليزي «بنك أوف إنجلاند» منذ عدة أعوام عملة ورقية جديدة من فئة 5 جنيهات، اختار أن تحمل العملة على أحد وجهيها صورة «ونستون تشرشل» الزعيم البريطاني الراحل، لتكون أول صورة لزعيم بريطاني في تاريخ إنجلترا الحديث تطبع على عملات ورقية.

تحت صورة تشرشل القائد البريطاني الشهير، الذي قاد البلاد وقت الحرب العالمية الثانية، وضعت عبارة قالها في خطابه أمام مجلس العموم عام 1940، وهي: «ليس لديَّ ما أقدمه سوى الدم والتعب والدموع والعرق».

عُيّن القائد العسكري الأهم في تاريخ بريطانيا الحديث عند اندلاع الحرب الثانية سنة 1939 وزيراً للبحرية، ثم شغل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940 واستمر فيه خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد استقالة تشامبرلين.


استطاع رفع معنويات شعبه أثناء الحرب، حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً لقوات الحلفاء، وكان أول من أشار بعلامة النصر بواسطة الإصبعين السبابة والوسطى.


حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1953 للعديد مِن مؤلفاته في التاريخ الإنجليزي والعالمي، ولعل خطبه التي كان يكتبها ويلقيها في الأيام العصيبة التي مرت بها بريطانيا أثناء الحرب والغارات الجوية الألمانية الكاسحة على لندن، تبرهن على أن تشرشل جمع ما بين السياسي الداهية، والأديب الموهوب، والقائد الذي عرف كيف يفكر شعبه ومفاتيح شخصيته وكيف يزرع فيه من القوة ما يمكّنه من تحدي ما يبدو مستحيلاً.

كان الشعب البريطاني وقتها مهيئاً لمثل هذا القائد، وكان هذا القائد على دراية بأسلوب شحذ همة شعبه وقيادته لتحقيق ما بدا في وقت من الأوقات أمراً مستحيلاً، لكنه هنا لم يلعب على أوتار العاطفة متجاهلاً الواقع، ولم يعطِ وعوداً غير قابلة للتطبيق، إنما كان صريحاً، أميناً، مواجهاً، فهو لم يعطِ وعوداً وإنما وضع التزامات على نفسه، مقابل التزامات من شعبه ليتمكنا معاً من تحقيق حلم كان صعب التحقيق.

دائماً ما تشعر الشعوب في لحظة ما من الإحساس الغامر بالثقة بأنها قادرة على التحدي، والوصول إلى الحالة التي تمكِّن قادتها من أن يقولوا لها كما قال تشرشل لشعبه الحقيقة.. حقيقة أنه يواجه وضعاً صعباً ومخاطر حقيقية، ليحققوا ما يعتقد كثيرون أنه مستحيل.

القيادة التي تواجه الشعب بالحقيقة، وتضع نفسها في مقدمة من يدفعون العرق والدم والدموع، هي التي ستمتلك موقعها الجديرة به في التاريخ.