الخميس - 23 مايو 2024
الخميس - 23 مايو 2024

«أبريل الإماراتي».. ربيع المعرفة

شهر أبريل يقع في فصل الربيعٌ، تزدهر فيه الحياة وتزغرد بالأصوات والألوان والنبض المتدفق بالحيوية، وفي أبريل هذا العام، انتعشت الثقافة في دولة الإمارات كعهدها دوماً في مثل هذا الشهر، فقد استمتعنا فيه بفعاليات عديدة تغذي العقل والفكر وتُشبِع الفضول للمعرفة من خلال أنشطة ازدحم فيها برنامج هذا الشهر، حتى إنه فتح شهية المقبلين على غذاء الروح من فكر وفن ومعرفة، فانتعشت أجواء الدولة بكل ما يُبهج القلب ويمد العقل بحاجاته من روافد الثقافة والمعرفة.

فها هو معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته التاسعة والعشرين، والذي يستمر حتى تاريخ 30 أبريل، والذي يحتفي بالشاعرة الإماراتية الراحلة «عوشة بنت خليفة السويدي» كشخصية محورية للمعرض، وبالهند كضيف شرف، وعلى الهامش برنامج ثقافي متعدد الاتجاهات، بما في ذلك ركن الإبداع الموجه للطفل.

وأيام الشارقة التراثية في دورتها السابعة عشرة، والتي انتهت بتاريخ 20 أبريل، وشاركت فيها 60 دولة، ومئات من الخبراء والإعلاميين والكتاب والباحثين والفرق، وقد استمتعنا فيها بفعاليات ترفع سقف الثقافة والوعي، ليشمل أمم العالم من كل القارات.


وللأطفال جاء مهرجان الشارقة القرائي في دورته الحادية عشرة، والتي تستمر من 17 – 27 أبريل الجاري، ففتح للأطفال آفاقاً من الخيال، إذ اصطحبهم في رحلة إلى عالم الأحلام، ليعايشوا القصص التي أحبوها في تفاعل يثلج صدورهم ويغذي مخيالهم، كما يشمل المعرض قراءات شعرية، وجلسات حوارية، ومقهى المبدع الصغير، فضلاً عن المسابقات والجوائز.. ليس هذا فحسب، إنما هناك الكثير الكثير من الفعاليات الثقافية التي أنعشت، وتنعش، أجواء الإمارات في شهر أبريل.