الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بروتوكولات معرض الكتاب

«الأعزاء القراء وزوار معرض الشارقة الدولي للكتاب، هذا المعرض للشراء، وليس لتسول النسخ الموقعة من الكتاب والمهداة من دور النشر، للتفاخر بها ثم رميها في صندوق السيارة. إن أردت دعم وتشجيع كاتب ما.. فقط توجه لدار النشر، اشتر الكتاب ومن ثم قم بطلب توقيع صديقك عليه.. بس هيك»، غردت مؤسسة استراحة سيدات، رولا البنا المزيني، منذ أيام قليلة بتغريدة لاقت رواجاً بين الكتاب بشكل خاص.

مع اقتراب موعد العرس الثقافي الأكبر، وفي العاصمة العالمية للكتاب للعام الجاري، معرض الشارقة الدولي للكتاب، وجب التنويه بعدة حقائق آن لها أن تتضمن الوعي الجمعي.

لا تُهدى الكتب، كما غردت رولا، فإن الدعم لا يمكن أن يكون باستلام نسخ مجانية مقابل سنوات من الكتابة والبحث وإعادة الصياغة والتدقيق والتنقيح والطباعة والنشر. هي قيمة عالية من الفكر وعقول على الرفوف، لذا لا جدال في سعر الكتاب.


شخصياً، أقبل بالسعر الذي تعرضه دار النشر ولا أفاصل لأني لا أعتبر الكتاب بضاعة من الأساس.


حين تدخل المعرض، فأنت تخطو إلى حرم مقدس من الفكر والثقافة والأدب. كل تصرف لا يصب في إطار هذا الفهم، ينعكس عليك قبل أي شيء آخر بصورة سلبية من عدم الفهم والوعي والاتساق.

هناك نقاط للاستفهام عن دور النشر أو مواقع بيع الكتب في قاعات المعرض المختلفة من خلال عناوين الكتب أو أسماء مؤلفيها. منعاً للتزاحم أو الانتظار، يمكنك أيضاً استخدام أداة البحث في موقع المعرض قبل الحضور.

لا يمكن أن تكتمل تجربتك في معرض الكتاب دون حضور تشكيلة الفعاليات المتنوعة التي يرعاها المعرض عبر مجموعة من نخبة كتاب وأدباء العالم العربي والعالم أجمع.

تصفح موقع المعرض أو حسابات هيئة الشارقة للكتاب للاطلاع والتحضير قبل الزيارة واحرص على التنوع واختيار الجديد، ونلقاكم هناك على خير.