الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

« بعض الناس» في الخليج العربي

« بعض الناس».. عبارة شهيرة في الخليج والعالم العربي، لها استخدامات عديدة ودلالات متنوعة، وتستخدم للمفرد والجمع، فيمكن أن تُنعت بها مجموعة من الناس، أو فرد بعينه من باب التودد والمزاح.

لكن عبارة (بعض الناس) في الغالب تُطلق على الأغراب أو المجهولين بالنسبة للمتكلم، فيقول بعض الناس قد لا تبدو عليهم الشجاعة رغم أنهم شجعان، أو بعض الناس يبدو عليهم الغنى رغم أنهم فقراء، أو بعض الناس لا يفهمون إلاّ بصعوبة.

لكنها للمفرد تقال كما أسلفنا للتودد والمزاح، ففي مجال التودد يقولها المحب لحبيبه أمام الآخرين، فيقول مثلاً: أنا أحب بعض الناس (وهو ينظر إليه)، وهو نوع من التودد والتدليل، وقد تقال تلك العبارة من باب المزاح، كقولهم: (بعض الناس يحبون أكل السمك)، تقال والعيون متوجهة إلى ذلك المقصود.


وقد تقال من باب الاستنكار على فعل مشين لأحدهم، فيقولون: (لا تسوي مثل بعض الناس) من أفعال مشينة طبعاً، ومن الناحية الإيجابية تقال: (لو فيك خير كان قلّدت بعض الناس في فعايلهم الزينة).


(بعض الناس) عبارة للمزاح والجد والتهكم وضرب الأمثال، يستخدمها الجيل القديم أكثر من الجيل الحديث، كما أنها عند الجيل القديم مدعاة للابتسام والضحك، وقد استخدمها كثير من الفنانين في مسرحيات ومسلسلات وأفلام، أشهرها كان مسلسل (درب الزلق) الذي كان يتندر فيه قحطة على ابن أخته حسينوه لخسارته في تجارته، (قحطة: الفنان الكويتي على المفيدي، حسينوه: الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا).

(بعض الناس) أحياناً تكون ترمومتر الحالة النفسية لبعض كبار السن من المعمرين، فإذا تضايقوا من شيء فهم لا يصرحون بذلك مباشرة - من باب الأدب واللطف – لكنهم يقولون عبارة فيها (بعض الناس) قاصدين مضيفهم أو مرافقهم أو صديقهم لتنبيهه إلى تقصير ما أو حاجة لهم، فيقولون (بعض الناس ما يعطونا ماء) كناية عن إحساسهم بالعطش، أو (بعض الناس مشغلين المكيّف) كناية عن إحساسهم بالبرد.

أدعو الله أن يفهم بعض الناس ما نقصده، وأن يبادروا إلى فعل الخير دون إلحاح أو طلب أو مذلة من الآخرين، لأننا نظن الخير في بعض الناس.