الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أول الأسئلة الصعبة

المحتوى الجيد تُحدده الفكرة الدافعة إليه غالباً وليس دائماً، فالاستثناءات دائماً حاضرة، ولكل قاعدة - كما يقولون - شذوذ.

تقرير قصير قرأته في إحدى المجلات الطبية، أوقد فكرة هذا المقال في ذهني، ودفعني إلى كتابة مجموعة من الأسئلة الكبيرة على ورقة، ومن ثم محاولة الإجابة عنها.

هذه الأسئلة ليست كمثيلاتها، لأن إجاباتها تحدد مسار حياة الإنسان، وطريقة تفكيره، وطبيعة علاقته بالآخرين، خصوصاً المختلفين عنه.


كان التقرير يتحدث عن مُطور لقاح شلل الأطفال «جوهان سولك»، الطبيب الأمريكي النبيل، الذي رفض تسجيل التركيبة الجديدة باسمه، وعندما سئل عن السبب، أجاب: هل يمكن استخراج براءة اختراع للشمس؟ هذا الطبيب بذل الكثير من وقته وجهده لينقذ المواليد الجدد من مرض مُعيق للحياة، جثم على صدر البشرية ردحاً من الزمن، وعندما نجح في تطوير لقاح فائق الأهمية، تنازل عن حقه في جني الأرباح في سبيل أن يبقى متاحاً لجميع المرضى، بمختلف جنسياتهم، وأديانهم، وألوانهم، وإمكاناتهم المادية، ولو فكر في مصلحته الشخصية ـ كما يفعل معظم الأطباء اليوم ـ لأصبح من أغنى أغنياء العالم.


لا يختلف عاقلان مُنصفان على نبل هذا الطبيب، وصلاحه، لكن صدمتي كانت كبيرة، عندما كتبت قصته في مواقع التواصل الاجتماعي، وفوجئت بعشرات الردود المعترضة على وصفي له بالصلاح، وذلك ـ على حد زعمهم - لأنه غير مسلم!

فتساءلت يومها: «من هو الإنسان الصالح؟»، وهذا كان أول الأسئلة الصعبة!