الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نماذج مُلهِمة.. وجيل جديد من النجوم

لا تزال الدروس والعبر والمواقف تنهال علينا من كل أطراف العالم في هذا الظرف الاستثنائي الصعب، فقد استطاعت السيدة البلجيكية «سوزان هويلرتس» أن تُلهم العالم بقصتها المؤثرة، فقد ضحّت ذات الـ90 عاماً بحياتها من أجل إنقاذ الأشخاص الأصغر سناً من مرض كورونا بعد إصابتها به. فقد فاجأت سوزان الأطباء برفضها وضع جهاز التنفس الصناعي رغم حالتها المتدهورة والخطرة، وفضلت منح الجهاز لمرضى أصغر سناً لمنحهم فرصة للحياة. وقالت السيدة البلجيكية إنها (عاشت حياة سعيدة بما يكفي، وإنها تريد منح الحياة للأشخاص الآخرين). توفيت سوزان بعد يومين فقط من دخولها المستشفى لعدم قدرتها على مواجهة الفيروس بدون جهاز التنفس الصناعي.

عشرات القصص العظيمة التي تحدث كل يوم تجعلنا نشعر بقيمة الحياة وقيمة الناس وقيمة المواقف، الجهود الجبارة التي تقوم بها الجيوش البيضاء في كل مكان في العالم تستحق كل الإجلال والإكبار، فهم يصلون الليل بالنهار في عمل متواصل لإنقاذ الأرواح، وفي كل روح يحاولون إنقاذها يعرّضون حياتهم للخطر وهم يدركون تماماً ذلك، لكنهم يهتمون أكثر بقدسية المسؤولية الملقاة على عاتقهم ومحورية الدور الذي يقومون به لمحاربة التفشي بكل الإمكانات المتاحة لهم.

الأدوار كثيرة ومتنوعة، فهناك الملايين في بيوتهم يعانون من مشاكل متنوعة بسبب التزامهم بالبقاء في منازلهم، هذا الأمر أدى لظهور جيل جديد من نجوم سوشيال ميديا والذين يستحقون فعلاً لقب «مؤثرين» أكثر من جيل التافهين الذين لم نشعر بـتأثيرهم أو فائدتهم في هذه الظروف العصيبة. الجيل الجديد من نجوم الفائدة استخدم منصاته وتقنياته لتقديم الحلول لعشرات المشكلات والتحديات، فهناك من يقدم التمارين المتخصصة حسب العمر والحالة الصحية تفادياً لعواقب انعدام الحركة بسبب العزل، وهناك مجموعة كبيرة من الأطباء والطبيبات الذين يستحقون حقاً لقب «نجوم» لتقديمهم الاستشارات عن بعد مجاناً للجمهور، مع نصائح ثمينة عن الأكل والحركة والتداوي وأسلوب الحياة المنزلي الصحي وتعليمهم لأفراد الأسرة طرق العناية بكبار السن، وغيرها الكثير. أعتقد أن مفهوم «النجومية» سيشهد تغييرات جذرية بعد انجلاء الغمة.