الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

الشيشة.. أسماء ومعانٍ وأنواع

د. عبد العزيز المسلّم
كاتب إماراتي، مستشار وباحث في التراث الثقافي، حاصل على الدكتوراه في التاريخ والتراث الثقافي، رئيس معهد الشارقة للتراث، أستاذ زائر، له إصدارات عديدة، كتب في معظم الصحف الإماراتية.
الشيشة في اللهجة الإماراتية تعني محطة البنزين، والجمع شِيَشْ، وهو مسمى قديم بدأ منذ استخدام مضخات الوقود القديمة جداً التي تعلوها حاوية زجاجية كبيرة، تشبه قارورة الماء الزجاجية، ويظهر في تلك القارورة لون وكمية البنزين المتدفق من الخرطوم.

وقد كانت محطات البنزين تنعت (شيشة حمد، شيشة النادي، شيشة المدينة) وهكذا، أو يقال شيشة البترول، وهناك من يقول شيشة الباترول، فمحطات البنزين يختصر اسمها باسم صاحبها أو اسم المنطقة أو اسم المدينة، وهناك أماكن تاريخية بها محطات بنزين منذ ما يقارب نصف قرن، اتخذت اسمها من اسم مؤسسها، وهناك مناطق غاب اسمها وعرفت من محطة البنزين التي بها، فلا يذكر اسم المنطقة بل يقال: بنسير عند الشيشة.

الشيشة أيضاً هي حاضنة الطفل الزجاجية التي يوضع بها الأطفال الخدّج (غير مكتملي النمو)، فلأنها من الزجاج أطلق عليها الناس اسم شيشة، حتى إن الولد الذي بدأ حياته في هذه الحاضنة إذا أخفق في حياته أو زل يقال له إنك معذور (لأنك مولود في شيشة).


القنينة الزجاجية تسمى أحياناً شيشة، كذلك البيت الزجاجي يسمى بيت شيشة، وهكذا كل ما يصنع من زجاج ويشبه القنينة من الممكن أن يسمى جزافاً (شيشة)، بالأخص ما صنع من الزجاج.

الشيشة المعروفة هذه الأيام في كل مكان عند العرب وغيرهم، هي شيشة الكيف، التي تستخدم لتدخين نوع من التبغ يسمى المعسّل، وقد اتخذت اسمها أيضاً من القارورة الزجاجية المملوءة بالماء والتي يمر منها الدخان.

في المعجم الوسيط [الشِّيشُ]: التمر الذي لا يعقدُ نوى، أو يكون نواه ضَعيفاً ويصير حَشَفاً إذا جف، والشيش نوع من السيوف غير المرهفة يلعب بها ويتمرّس في المبارزة، (وهي كلمة دخيلة على العربية)، و(لعبة الشيش): نوع من الألعاب الرياضية تستعمل فيه سيوف الشيش، والشيش الزجاج (وهي كلمة دخيلة على العربية)، و(شيش النافذة): معناه في الأصل شباكها الزجاجي ثم استعمل في الشُّبَّاك من الخشب يحجب الشمس ويدخل الهواء (وهي كلمة دخيلة على العربية).
#بلا_حدود