الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

ثم قتلته الرومانسية!

مشكلة عالمنا أن الذين يدخلون المصحات العقلية، ليسوا المجانين، وإنما ضحاياهم! والمشكلة الأخرى تكمن في أن المريض النفسي ينسى أن الطبيب إنسان وقد يعاني من اضطرابات نفسية، ولكنها على الأغلب لا تكون واضحة على الملأ فتبدو وكأنها غائبة أو منسية!

النوكتورن (Nocturne) هي موسيقى كلاسيكية تتسم بالهدوء الحالم، مستوحاة من مشهد شاعري تمت ترجمته إلى مقطوعة يسمعها العالم، وتعزف على آلة البيانو غالباً، ولا يعتبر هذا أمراً غريباً أو قطباً سالباً، وهكذا كان الموسيقار الإيرلندي (جون فيلد) أول من استخدم هذا الاسم قبل أن ينتشر، وذلك بعد أن نشر مجموعة من النوكتورنات للبيانو في أوائل القرن الـ19، والحقيقة أن اسم (فيلد) اجتاح أوروبا كعازف بارع ومؤثر رائع ومدرس جليل، ولكن في 1830 لم تعد موسيقاه تجاري العصر وأبناء ذاك الجيل، حيث عاش أسلوب حياة رومانسية بحتة ومفرطة، عكست عزفه الرقيق وألحانه الهادئة المرتبطة، مما أدى إلى سرعة تدهور صحته ووفاته بصورة مثبطة.

الغريب أن الملحن (شوبان) أعجب به كثيراً منذ طفولته حد تقمص شخصيته تقريباً، والأغرب أن البعض أطلقوا على (جون) لقب (شبيه شوبان) رغم فارق العمر بينهما، أليس هذا غريباً؟!! عموماً لقد حظي (فيلد) باحترام جليل مليء بالحب الممزوج بالوقار، كما أثرت مؤلفاته على العديد من الملحنين الكبار، بما في ذلك فرانز ليست، ويوهانس برامز، وروبرت شومان، لنتأكد أنه كان فعلياً الأستاذ المؤثر وملك الألحان.

وصف أعماله الموسيقي العظيم فرانز ليست قائلاً: (لم يصل أي أحد إلى هذه التناغمات الغامضة، التي تبدو كتنهدات تطفو في الهواء، ونوح لطيف وذوبان خفيف في كآبة لذيذة، لم يحاول أي شخص استخدام هذا الأسلوب الغريب، ولا سيما الذين سمعوا فيلد يعزف بنفسه، أو حتى الذين سمعوه يحلم بموسيقاه في اللحظات التي تخلى فيها عن نفسه تماماً في سبيل إلهامه).