الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الفرض.. معانٍ ودلالات

"الفرض" كلمة شهيرة في اللهجة الإماراتية لها عدد من المعاني و الدلالات، أما أهم معانيها فهي تسمية لأشهر أنواع التمر المسمى (فرض)، وهذا النوع من التمور يتميز بصغر حجمه وانتظام شكله وقشرته الحمراء الداكنة و السميكة، أما موسمه فيكون متوسطا دائما لا يتقدم كثيرا و لا يتأخر كثيرا، لذا فالمزارعون يعتنون في تتميره و تجهيزه لما بعد موسم الرطب، فتتم العناية بخزنه للأكل وعرضه للتجارة، غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة وكذلك بالمعادن والكالسيوم والحديد والفوسفور، كما أنه لا يحتوي على الدهون، وهو النوع المحبب في الحل و الترحال.

ومن أجمل الأمثال الشعبية التي تتحدث عن أهمية تمر الفرض وقيمته المادية والمعنوية، المثل القائل (الفرض عمود الأرض، إن كَلْتهْ هَنَاك.. وإن بعته غَنَاك)، كلته تعني أكلته، غناك تعني أغناك، وهذا المثل يبين القيمة الكبيرة التي يختص بها تمر الفرض عن غيره من التمور، ومكانته الكبيرة عند الإماراتيين منذ قديم الزمان.

والفرض هو الواجب أو المفروض أمراً، وتجمع في اللهجة الإماراتية إلى فْروض بتسكين أوله، فإذا حادثوا أحد فيما يتوجب عليه فعله، قالوا له هذا فرض عليك، وهو ذات المصطلح المستخدم دينيا، فالفرض هو العمل الواجب في الدين الإسلامي، وفي التعريف الفرض أو الفريضة جمعها فرائض في الفقه الإسلامي، وهو العمل الواجب على المسلم المكلف أن بعمله، فتاركه يأثم، وفاعله يؤجر، ويقسم الفرض إلى فرض عين وفرض كفاية.


ومن المعاني الأخرى المشتقة من فرض مفرّض وتعني مقسّم أو مجزّأ أو محزز، وفي معجم الرائد فرض تعني حز، فرض الخشبة أو فيها أي حزها، فرض كذا أي قدّره ولاحظه بعقله وتصوره، فرض الأمر أي عينه، أوجبه، فرض له وقت، فرض الله الأحكام على الناس أي أوجبها أو سنها، فرض لهكذا أي جعله له فريضة، فرض القاضي الفريضة أي قدرها وحكم بها، فرض لهكذا أي خصه به.


أما الفرضة فتعني الميناء الطبيعي، ففي المناطق الساحلية توجد تكوينات ساحلية في الأرض تحتوي على مياه عميقة كأنها حوض طبيعي عميق، تصلح لأن تكون مرسى للسفن الكبيرة والصغيرة بطبيعة الحال وبذلك تصبح فرضه.