الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اذهب إلى العيادة النفسية

فطرة الإنسان هي الهدوء والسكينة والحياة البسيطة، فهو يتسم بالرقة والضعف، لكن الحياة المزدحمة بالأعمال والضغوطات تجعله يواجه مخاطر نفسية وجسدية، وفي كثير من الأحيان الإنسان هو من يجلب الآلام والمشاكل والضغوطات لنفسه.. فتعامله مع حياته وأسلوب تنظيمه لها يحدد مستواه الصحي، سعي الإنسان المضني وراء المادة، والصعوبة التي يواجهها من أجل الحصول عليها وسهولة بعثرتها واستهلاكها وتراكم الديون عليه كلها أمور تصيبه بحالة من القلق والهم والضغط النفسي، ناهيك عن الظروف الاجتماعية والعلاقات الأسرية وغيرها.

إن سلامة نفسية الإنسان تلعب دوراً هاماً في الصحة الجسدية، كثير من الناس تعافوا من أمراض مزمنة عندما بدؤوا بعلاج نفسياتهم.. وعلى النقيض، هناك من خسر عافيته بسبب انهياره النفسي.. هذا ليس كلامي، بل ما أثبتته الباحثة الدكتورة فلاندرز رونيار في مركز لومبيا الطبي في نيويورك عندما درست حالة 1500 مريض يعانون من مشاكل صحية مختلفة حيث وجدت أن السبب في مرض أكثر من نصف هؤلاء الأشخاص هو اضطرابات عاطفية عانوا منها في ماضيهم. هذه الدراسات أثبتت بشكل واضح أن الأحوال العقلية يمكنها أن تحدث اضطراباً في وظائف الجسم الطبيعية وتضعف مقاومتها للعدوى بل قد يبلغ خطرها أن تحدث تغييراً مادياً في الأعضاء الحيوية كالقلب والرئة. من هذا المنطلق بدأت الدكتورة رونيار بالمعالجة النفسية لأكثر من 100 مريض تسببت المشاكل العاطفية وشعورهم بالقلق وتراكم الضغوطات عليهم بأمراضهم التي يعانون منها الآن، بحيث تعطيهم أساليب صحية للعيش ورسائل إيجابية، دون أن تتطرق لعلاج الأمراض التي يعانون منها، وقد ثبت نجاح هذا العمل، حيث إن الآلام انقطعت تماماً عند معظم الحالات وشفوا من أمراض كقرحة المعدة والنوبات القلبية. من هنا يظهر مدى حاجة الإنسان لبرامج استرخاء وتأمل يفرغ فيها كل الشحنات السالبة التي يواجهها في حياته العملية، وأن يتعلم أساليب التفكير الإيجابي وطرق مواجهة المشاكل العاطفية وتجاوز الصدمات.

أيضاً أن يتعلم كيف يدير حياته المادية، هذه الأمور كلها تحتاج لدورات تدريبية لتعليم الناس عن كيفية التعامل الأمثل مع حياتهم، وأيضاً حثهم على الذهاب للعيادات النفسية لإيجاد حل للمشاكل العاطفية أو القلق أو التشاؤم.. يجب أن ننسى الفكرة التي تقول إن العيادات النفسية للمختلين والمجانين، وأن نؤمن أن النفس البشرية تمرض وتعاني وتحتاج لعلاج يجعلها تستقر وتتوازن.