السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021

التوقيت.. الاختيار والمناسبة

خليفة جمعة الرميثي
كاتب إماراتي حاصل على درجة الماجستير التنفيذي في القيادة والتطوير من جامعة هارفارد، وبكالوريوس الإدارة الدولية من الولايات المتحدة، له كتابات في العديد من الصحف المحلية والمجلات العربية.
تستعد شركة أمازون الأمريكية للدخول في مرحلة جديدة من مسيرتها بعد أن أعلن جيف بيزوس، مؤسسها، أنّه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي، ليتفرغ لأمور أخرى، فهو أيضاً صاحب صحيفة «واشنطن بوست» وشركة «بلو أوريغين» للصناعات الفضائية، ولكن نجاح أمازون العالمي جعل من بيزوس أثرى أثرياء العالم، وهو يتنافس على هذا اللقب مع رئيس «تيسلا» إيلون ماسك، والسؤال هنا: هل قرار جيف بيزوس تنحيه عن إدارة أمازون - الدجاجة التي تبيض ذهباً - يعتبر قراراً صحيحاً؟

كنت في جلسة مع أستاذ وصديق يدير أعمالاً بالمليارات، وكنت قد سألته عن خبر صحة توليه منصباً رفيعاً، وهل فعلاً اعتذر عنه؟ فلم يؤكد ولم ينفِ ذلك، ولكن أخبرني بأنه بلغ الـ60، وأبناؤه كبروا وشبوا عن الطوق، وتعلموا في أفضل المدارس، وبعدها (استخدم علاقاته) ليعملوا في أفضل المؤسسات من أجل الحصول على أعلى مستوى، ثم يعيدهم له ليعملوا ويتدرجوا في شركاته، ويعتقد أنه جاء اليوم ليقلل من مسؤولياته ويلتفت لنفسه وصحته وهواياته ليقدم لنفسه إحساساً بأن كل تضحياته في السنوات الماضية من جد واجتهاد وعمل مضنٍ يستطيع أن يجعلها (وسادة) يستند إليها في مرحلة التقاعد الاختياري.

البعض يخشى مرحلة التقاعد سواء العادية أو المبكرة، لأنه لم يخطط ولم يستعد لها ولم يفكر ماذا سوف يفعل؟ فقد أهمل أبناءه طوال سنوات من أجل العمل، وقطع علاقاته مع أصدقاء نتيجة سهره في العمل، و لم يمارس وينمي هواياته لأنه لم يملك وقتاً بسبب العمل.


البعض يقول: إنه لا يزال صغيراً على التقاعد، ولكن نتيجة تغير الإدارات وتغير الأولويات والاهتمامات والتوجهات تغير هو معها، فماذا سوف يفعل إذا ما وصلتك وثيقة التقاعد فجأة؟

قد تكون للبعض خطط تفيدهم وتشغلهم لفترة من الزمن، ولكن ماذا بعد ذلك؟ هذا بالنسبة للرجال.. فماذا سوف يحدث للأخوات بعد التقاعد؟ هل ستهتم الأخت بعائلتها أكثر بعد أن كبروا واشتغلوا وتزوجوا؟ أم ستهتم بنفسها وبعمليات القص والنفخ؟ أم أنها سوف تفتح محل خياطة أو دكان برغر وكرك؟

إذا لم تستفد من تعليمك أو من خبراتك في عملك لهذا اليوم.. (فأنت فاشل).. ولم تحسبها صح! ولا تفكر في التقاعد وأنت لست مستعداً له.. هذه رسالة لشريحة في المجتمع تخطط للتقاعد بسبب تعديل نظام التقاعد، ولكن اختيار التوقيت المناسب أهم من الفعل المناسب.
#بلا_حدود