الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

شبه عاقل!

(أرنست جون موران) مؤلفٌ موسيقيٌ إنجليزي من أصل أيرلندي، تأثرت مؤلفاته بثقافة هذين البلدين بشكلٍ جدي، فألّف للأوركسترا والكونشيرتو وموسيقى الحجرة، وكذلك العديد من الأعمال الرائعة المبهرة، المتوقدة بالألحان والمتجددة بالفكرة، وسرعان ما لاقى الاستحسان واعتلى قمم الشهرة، لكن بالرغم من أنه كان ابن رجل دين، إلاّ أنه قد أدمن شرب الخمر اللعين، ولم يستطع التخلص من هذا الفعل المشين، وبالتالي أدى أسلوب حياته إلى توقف إبداعه، بل كان سبباً في طلاقه وانطفاء شعاعه، وربما انتحاره أو مرضه أو حتى قتله دون وداعه.

لقد درس (موران) الفن في الكلية الملكية للموسيقى، وذلك قبل أن يخدم في الجيش خلال الحرب العالمية الأولى، بعدها اشتد انهماكه في فرط الشرب وازداد إهماله في عمله، إلى أن أصبح متأكداً من أنه دون بد سوف يفقد عقله، تماماً كما فقد حبه وقلبه وبذرة أمله! فخرج من كوخه ذات مساء، ثم شوهد وهو يسقط في الماء، أثناء عاصفة شتوية باردة هوجاء، وهكذا انتشلت جثته في الصباح، ليتوقف عن النواح والصياح، وما زال العالم يتساءل ما إذا توفي مترنحاً أقصد منتحراً، أم لإصابته بنزيف فجائي في المخ فمات منكسراً، من يدري؟!

حسناً؛ في تلك الليلة أخبرتني «موسيقاه» أنها رأت بنتاً من بنات أفكاره تقفزُ في باحة رأسه الخلفية عاريةً، فقامت بستر عورتها بقميصٍ استعارته من نصف دماغه الأيمن، ثم اشتد النقاش بينهما واحتد الحوار كثيراً، فطلَبَت من نصف دماغه الأيسر أن يتدخل للصلح، ولكن بقية البنات تكاتفن مع أختهن ضده، فطفقت موسيقاه المسكينة تركض خلفهن لعلها تسيطر على هذا الوضع، وفجأةً.. التهمت أصغر بنتٍ فيهن نصف دماغه الأيسر! فأعلن وفاته على الفور!! حالياً تهمس سيمفونيته غير المكتملة في أذني أنها بحاجة إلى مرآةٍ لتتأكد إن كانت شبه عارية أم شبه عاقلة؟!