الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022

تطبيقات التوصيل.. تضخم الأسعار والاحتكار!

أحمد عبدالرحيم الزرعوني
مؤلف كتاب التفكير التقني، مبتكر 11 تطبيق للهواتف. قدم سلسلة حلقات تقنية متنوعة في عدة قنوات تلفزيونية وإذاعات وعلى اليوتيوب، وله كتابة مقالات تقنية في عدة صحف عربية وأجنبية.

قدمت تطبيقات التوصيل أسلوباً عصرياً مميزاً في توفير قوائم الطعام من مختلف المطاعم التي يمكنها التوصيل بذاتها، أو باستخدام خدمات التوصيل التي توفرها التطبيقات ضمن باقة خدماتها، ولا شك أن تجهيز بيئة معقدة متداخلة البيانات والاستخدامات له ثمنه وتكلفته، والسعي نحو الأرباح الكبيرة من هذه الخدمات أمر مشروع، ولكن كل شيء يحتاج إلى دراسة عواقبه، وهنا نتكلم عن الجشع لدى البعض.

الجشع لدى البعض ساهم في رفع أسعار أبسط الوجبات اليومية مثل الرز بالدجاج والمعجنات وحتى الساندويتشات التقليدية

«شاورما وأطباق البيتزا والمعكرونة» حيث وصلت أسعارها في بعض التطبيقات إلى قرابة 110% وبعضها 30% وقليل منها حافظ على سعره وتحمل نسبة شركات التطبيقات المرتفعة، والتي لا تتضمن قيمة التوصيل والذي يبلغ أحياناً ثلث قيمة الوجبة أو ربما أكثر، و32 درهماً هو أحد أرخص وجبات الدجاج بالأزر «مندي»، بالإضافة إلى 9 دراهم توصيل، هكذا أسعار قد ترهق الكثيرين في الأوضاع المستجدة بزيادة مدة العمل. الأمر أشد لو كانت الطلبات للبيوت فتضرب الرقم بعدد سكان البيت ففي مثالنا السابق يكون 128 درهماً لأربعة أشخاص بالإضافة لرسوم التوصيل، بينما لو يتم الاتصال في المطعم مباشرة فستكون سعر الوجبة الواحدة 22 درهماً وربما أقل!

الكثير من المطاعم تعجز عن توفير خدماتها على الإنترنت سواء بشكل موقع إلكتروني أو تطبيق نظراً للكثير من التحديات منها التسويق الإلكتروني والدعم الفني وصولاً إلى الأمان الإلكتروني والدفع الإلكتروني ثم التوصيل وخدمة العملاء.

استحواذات ومزودون

إن عدد مزودي الخدمة قل بشكل كبير بعد سلسلة من الاستحواذات من بعض العمالقة المزودين للخدمة بما فيها الاندماجات الأخيرة كذلك وهذا الأمر غير مطمئن خاصة لو كان التوجه باحتكار الأسواق والمناطق بما يزيد الخناق على المطاعم والمتاجر التي تعاني من ارتفاع التكاليف التشغيلية للأسباب الأخرى كذلك.

التفاف المطاعم

يشجع عدد من المطاعم بعد توصيل الطلبات من خلال التطبيقات بالاتصال المباشر بها والحصول على خصم مباشر على الوجبات ولكن يعيب هذه الحركة عدم توفر آلية الدفع بالبطاقة المالية ونجد كذلك مطاعم أخرى تعفيك فقط من رسوم التوصيل ولا تقوم بتوفير أية خصم على الطلبات مستفيداً من النسبة التي كانت تذهب للتطبيقات.

الاستدامة مطلب الجميع

إن من أهم النقاط في التجارة هي الاستدامة، فلو وصلنا إلى أمواج التضخم في أسعار المأكولات والمنتجات المعروضة في هذه التطبيقات فإن الطلب سيقل وسيبدأ الناس والمطاعم والمتاجر بالهجرة إلى حلول جديدة لا محالة.

اشتراكات شهرية

يخطط بعض مزودي الخدمة بتوفير إمكانية الاشتراك الشهري لتوفير أسعار وخدمات خاصة وقد تتضمن كذلك رسوم توصيل أقل وغيرها من المميزات، والبعض الآخر يخطط بتوفير اشتراك في المطاعم بأسعار ثابتة، ومن ضمن الخطط كذلك الضغط على المطاعم لتوفير باقات وخيارات عائلية توفر على كاهل العوائل.

تغطية المناطق الجديدة

تعد مسألة تغطية المناطق الجديدة تحدياً كبيراً بالنسبة للشركات، فهذه المناطق تتوق لما يتوفر في المناطق الأخرى والمجاورة من مطاعم ومتاجر وصيدليات، ولكن استغلال الوقت وتلف بعض المواد نتيجة البعد يعوق هذه الشبكة ويزيد من التحديات.

حلول مبتكرة

الجميل في الأمر هو الحلول المبتكرة التي قدمها عدد من أصحاب المطاعم وكذلك الجامعات والمطابخ وحتى الكافتيريات بتوفير الوجبات من المطبخ المركزي لهم والطرح بأسماء مختلفة من نفس المكان، وهذا يوفر الكثير من التكاليف التشغيلية ويضيف خيارات أكثر للمتعاملين.