الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

عقارات دبي.. طفرة الصفقات النسائية

لا شك أن النساء هن المحرك الأول للشراء في السوق العقارية بشكل عام، وإن لم يكنّ المشتري المباشر، فاقتناء عقار يأتي بدافع تكوين أسرة أو التوسع في المساحة المسكونة، ومهما كانت حصة السيدات أقل في قيمة الصفقات المبرمة في السوق، إلا أن المرأة في نهاية المطاف تقف وراء معظم قرارات الصفقات العقارية.

تلعب المرأة دوراً استثمارياً محورياً في السوق العقارية، ولا يستطيع الرجل إنكار أنها المحرك الرئيسي في دفعه لشراء المنزل، وتكون المرأة في حالات كثيرة هي صاحبة قرار الشراء بدل الرجل أو بدعم منه، إلى جانب أن العقار هو الابن البار لها والمكان الآمن للاستثمار، كما هو الحال عند الرجل.

كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن نمو يصل إلى 72% في عدد المستثمرات في 2021 مقارنة بـ2020، بعد أن قامت 17705 مستثمرة بضخ أكثر من 38.4 مليار درهم في 22165 استثماراً خلال العام المنصرم.


جاء الأداء المبهر للقطاع العقاري بتسجيل تصرفات قياسية بقيمة 300 مليار درهم خلال عام 2021 بارتفاع سنوي 71%، ليعكس الزخم الذي يعيشه السوق من جميع الاتجاهات سواء الاستثمار أو السكن أو الإيجار، كما سجلت دبي 84772 تصرفاً عقارياً في العام الماضي بارتفاع 65%.

أتوقع أن تواصل النساء استثماراتها الطموحة في توسيع ملكيتها للعقارات في دبي

ويؤكد ارتفاع استثمارات النساء وسيدات الأعمال في عقارات دبي الثقة الكبيرة في مستقبل الاستثمار بالإمارة، ولطالما كانت عقارات دبي ملاذاً آمناً للأموال وذات عوائد جيدة.


وتأتي الاستثمارات الحالية للنساء نتاج ثقة كبيرة تم بناؤها على مدى السنوات الماضية، ولا يقتصر الاستثمار في عقارات دبي على الإماراتيات اللاتي يسيطرن على الحصة الأكبر إنما يمتد الأمر إلى نساء من جنسيات أخرى.

وأتوقع أن تواصل النساء استثماراتها الطموحة في توسيع ملكيتها للعقارات في دبي، لأن الاستثمار الأسهل والمفضل لدى الكثير ولا يتعرض لاضطرابات كبيرة مثل أسواق الأسهم أو الأصول الأخرى، لذا قد يكون مناسباً لعقلية المرأة التي تبحث دائماً عن الأمان الاستثماري.

ونجد أن تزايد إقبال النساء على الاستثمار العقاري يستدعي رفع الوعي حول السوق والإلمام بأساليب تمويل العقارات من قبل المصارف، وكيفية الحصول على فرصة جيدة دون التورط والتعرض لاحتيال.

السوق لم يعد حكراً على فئة دون الأخرى، فقد أصبح متاحاً أمام الجميع، ويأخذ اهتمام النساء بشراء عقار في إمارة دبي حيزاً أكبر من ذي قبل، وسط تحسن الأوضاع الاقتصادية للأسر وتوافر السيولة التي يفضلون استثمارها في أصول آمنة!