الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التداول والمضاربة.. هل أنت متفرغ؟

مع تطور الاتصالات والتكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبحت عمليات البيع والشراء والتداول بالأسهم والسلع والعملات سهلة، من هنا زادت قابلية شعوب العالم للاستثمار عبر فتح محافظ لتداول الأسهم والمعادن والعملات.

دوماً كنت أقدمها نصيحة: عندما ترغب بفتح محفظة استثمارية للتداول، فهل أنت متفرغ أو غير متفرغ؟

إذا كنت متفرغاً حال قررت التداول بشكل يومي، عليك أن تقسم محفظتك الاستثمارية لثلاثة أقسام:

أولاً، ألا يتجاوز هامش المضاربة اليومية أكثر من 30 % من حجم رأس مال المحفظة، مهما كنت متأكداً أنك ستحقق أرباحاً بحيث لو تعرضت لخسارة أو عكس اتجاه السوق عليك انتظر إلى أدنى نقطة واستخدم القسم الثاني من رأس مالك بنسبة 30 % بدعم العقود التي عكس عليك السوق من أسفل، وفي حال صحح السوق إلى الأعلى 5 % هذا يعني أنك قلصت خسارتك من بعد أن كانت 10 % إلى 5 % بسبب استخدامك للجزء الثاني من رأس مالك 30 %، وحال عوضت خسارتك أنصحك أن تسارع بالخروج من هذا العقد وتبدأ من جديد.

أكبر الأخطاء التي يقع فيها كثير المضاربين أنهم قد تغريهم فرص سهم ما، ويتأكد من تحقيق الربح، فيقوم بالدخول بكامل رأس ماله

أما الجزء الأخير من رأس مالك 40 %، فهذا القسم لا تضارب به إلا في حالات الفرص الذهبية بحيث لو أتيحت لك فرص لسهم أو سلع أو معادن بالقاع هنا تستطيع استخدام هذا الجزء بمحفظة جديدة، بحيث تبني استراتيجيتك أن تحقق ربحاً بعد على المدى المتوسط أو الطويل.

أحد أكبر الأخطاء التي يقع بها كثير من المضاربين أنهم قد تغريهم فرص لسهم أو سلعة ويصبح متأكداً من تحقيق ربح يقوم بالدخول بكامل رأس ماله بالمحفظة، وهنا حال عكس السوق عليه بخسارة لا يستطيع أن يعزز مركزه ويصبح في انتظار عودة السوق للارتفاع، كي يرد رأس ماله وقد تستغرق وقتاً طويلاً أو يغلق بخسارة.

هذا بالنسبة للمتفرغين للتداول اليومي، أما غير المتفرغين فالمعادلة تختلف وسوف أشرح ذلك:

على المدى الأسبوعي والشهري والسنوي، إن كان موظفاً أو صاحب أعمال متعددة، فهؤلاء غير متفرغين، فأفضل طريقة لهم للتداول من خلال التداول المتوسط المدى، بحيث يكون دخوله للأسهم والسلع حسب الفرص المتاحة أُسْبُوعِيّاً، وأفضل شيء مناسب لهم هو فتح محفظة استثمارية على المدى البعيد، بحيث يكون اختيارهم للسهم أو السلعة عند القاع، وعندها لا مانع من الدخول بالجزء الأكبر من رأس المال، والانتظار لشهور طويلة على أمل تحقيق أرباح تصل 30 %.

خلاصة ما تم ذكره، أن تداول المدى المتوسط والطويل تحقق أرباحاً لكن تأخذ مدة أطول من التداول اليومي، والذي يكون فيه أرباح وخسائر متعددة!