الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«بيتا» الأسهم..

نسمع دائماً عن أهمية إدارة المخاطر لتداول ناجح، والتي يختزلها كثير من المتداولين بحجم وعدد الصفقات مقارنة برأس المال المستثمر، بينما إدارة المخاطر هي علم قائم بذاته وله قيود ولوائح ومعادلات، كما أن له مقاييس كثيرة، ومعامل «بيتا» أحد هذه المقاييس.

معامل بيتا تمثل قياس نسبة التقلب في سهم ما مقارنة بنسبة التقلب في حركة المؤشر خلال فترة زمنية محددة، ومن خلال المعامل يمكن استقراء مخاطر السهم مستقبلاً، وحتى توقع حركته ومستهدفاته السعرية.

كلما ارتفع معامل بيتا للسهم مقابل بيتا المؤشر العام، دلّ ذلك على أن السهم أكثر تذبذباً من المؤشر وأكثر عدوانية في الحركة، وبالاتجاهين سواء عند صعود المؤشر أو هبوطه، وكلما انخفض معامل بيتا كان السهم أقل تذبذباً من المؤشر.


ومن هنا يمكن تصنيف الأسهم وأخذ قرار بناء محفظة، إما أسهم هجومية ذات معامل مرتفع، أو دفاعية من خلال أسهم ذات معامل منخفض، أو تشكيل محفظة هجينة من كلا النوعين حسب شهية المخاطر لدى المستثمر.


ويمكن قياس معامل بيتا للمحفظة الاستثمارية بكل أسهمها وتقييم مخاطر تحركها الكلي مقارنة بحركة المؤشر العام.

من خلال معامل بيتا يمكن استقراء مخاطر السهم مستقبلاً وتوقع حركته ومستهدفاته السعرية



ويعتبر معامل بيتا أحد المعاملات النسبية الأكثر انتشاراً واستخداماً للمخاطر المنهجية في مجموعة واسعة من النماذج الاستثمارية المستخدمة في بيوت الخبرة، ويمكن حساب معامل بيتا بأكثر من طريقة ومعادلة يدوية لعل أشهرها عن طريق معادلة التغاير.

يمكن الاستعاضة عن المعادلات اليدوية من خلال ملف إكسل يتيح إجراء الحسابات بشكل آلي بعد سحب البيانات المطلوبة من موقع السوق المالي.

وفيما يلي مجموعة من الأسهم المدرجة في سوق دبي ومعامل بيتا لكل منها خلال 52 أسبوعاً لتوضيح الفكرة:

الورقة المالية - معامل بيتا - التقييم

المؤشر العام : 1

سهم إعمار 1.4 - تذبذب مرتفع / هجومي

سهم دبي الإسلامي 0.83 - تذبذب منخفض / دفاعي

سهم أرامكس 0.91 - متعادل سهم أملاك 1.69 - تذبذب مرتفع / هجومي

سهم ديار 1.28 - تذبذب مرتفع / هجومي

سهم تبريد 0.3 - تذبذب منخفض / دفاعي

يبقى أن نشير إلى أن التحركات والأرقام في الماضي لا تعتبر ضمانة مطلقة للحركة المستقبلية، خاصة بوجود عوامل أخرى مؤثرة في الحركة السعرية، من ضمنها المخاطر غير الممنهجة.