الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الجمعيات العمومية أساس تطوير أداء الأسواق

الجمعية العمومية هي السلطة الأعلى في الشركات وقد حدد قانون الشركات صلاحيات واسعة لها بدءاً من إقرار الكشوفات المالية ووصولاً إلى عزل مجلس الإدارة.

جرت العادة على انعقاد اجتماع الجمعية العمومية مرة واحدة بالسنة وهو الحد الأدنى الذي أقره القانون. في كثير من الأحيان تكون الجمعيات العمومية مجرد تلبية لمتطلب قانوني ولا ترقى نقاشاتها إلى المستوى المطلوب الذي يهدف إلى تحسين الأداء أو فهم بعض الأرقام الواردة في الكشوفات المالية.

على مدى الـ20 سنة الماضية التقيت بمئات من المساهمين واستمعت وقرأت آلاف التعليقات من صغار المساهمين، معظمهم يعتقد أن حضورهم غير مؤثر ولا يعني شيئاً وأن القرار بيد كبار المساهمين. هذه السلبية تكررت و لا تزال تتكرر!

من لديه وجهة نظر -أياً كانت- فليقلها في الجمعية العمومية ولا يتحجج بكونه من صغار المساهمين!

اعتقد أننا في أسواق الإمارات بدأنا في العام الماضي بمرحلة ثانية، ما يميز هذه المرحلة الإدراجات الجديدة وحجم التداولات. سوق أبوظبي المالي كان الأفضل أداء في المنطقة خلال عام 2021 ومن الأفضل أداء على مستوى العالم حيث ارتفع مؤشره 68%، وحقق قفزة هائلة في قيم التداولات، وبدأ سوق دبي المالي أداءه القوي بعد تصريحات سمو الشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، والتي ضخت كماً هائلاً من الثقة بعد سلسلة من إخفاقات لعدد من الشركات المدرجة فيه. «انتفاضة» سوق دبي بدأت في أكتوبر 2021 واستطاع السوق أن يحتل المرتبة الثالثة في المنطقة بارتفاع 28% بعد سوقي أبوظبي والسعودية.

نتطلع في عام 2022 إلى إدراجات مهمة سوف تجعل من أسواق الإمارات أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي والمحلي على حد سواء.

لهذا.. وللمحافظة على هذا الأداء القوي نحن بأمسّ الحاجة إلى تفعيل الجمعيات العمومية من حيث المساءلة الإيجابية والحرص على أن يكون أداء الشركات قوياً ليس فقط للمساهمين، وإنما باعتبار الشركات وحدات اقتصادية تشكل جزءاً من الاقتصاد الوطني، لذلك فموضوع حضور الجمعيات التعاونية -كما أراه- هو مسؤولية وليس خياراً!

قانون الشركات الإماراتي رقم 2 لعام 2015 كفل للمساهمين حقوقهم بشكل صريح. من لم يستطع الحضور يمكن توكيل من يحضر عنه. صوت المساهم الصغير كفله القانون.. يجب أن يُسمع (مادة 185).. ويجب أن يوثق في محضر الجمعية العمومية ومن حق كل مساهم أن يطلب توثيق ملاحظته في محضر الاجتماع (مادة 187). من لديه وجهة نظر -أياً كانت- فليقلها في الجمعية ولا يتحجج بكونه من صغار المساهمين! تذكروا.. إنها مسؤولية!