الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تيرا.. وشقيقتها لونا

تشهد أسواق الأسهم هذا الأسبوع عمليات بيع متواصلة، مع تصاعد المخاطر الاقتصادية وارتفاع عوائد السندات يفقد المستثمرون ثقتهم في الأصول الخطرة.

ليس هناك شيء جديد في هذا، الأسهم ليست هي الأصول الأكثر خطورة بل تسبقها في ذلك العملات المشفرة.

شهدت عملة البيتكوين انخفاضاً كبيراً ووصلت إلى أقل من 30,000 دولار بينما انخفض الإثيريوم إلى2160 دولاراً، وهذا أيضاً ليس بجديد، فالعملات المشفرة شديدة التقلب. انخفاض العملات المشفرة أضحى يواجه رياحاً مواتية تدفع بها للأسفل وهو ما حدث لواحدة مما تسمى بالعملات المشفرة المستقرة.

واسمها TerraUST واختصاراً بـUST أو تيرا.

هذه العملة المستقرة تتميز عن أقرانها من العملات المستقرة والمرتبطة بالدولار أنها تستعمل نوعاً من الخوارزميات يحافظ على قيمتها عند 1 دولار. يوم الاثنين هبطت هذه العملة المستقرة إلى ما دون 1 دولار مما أرسل موجات من الصدمات في مجتمعات التشفير وأثار أسئلة وجودية حول استقرار وصلاحية جميع العملات المستقرة.

الأسهم ليست هي الأصول الأكثر خطورة بل تسبقها في ذلك العملات المشفرة

لنفهم هذا، أولاً: ما هي العملة المشفرة المستقرة؟

هي عملة مشفرة ولكنها مرتبطة بعملة مدعومة من حكومة ما. على سبيل المثال التيثر وUSDCoin وغيرها، وهي مغطاة بالنقد في هذه الحالات بالدولار ويتم تقييمها بـ1 دولار.

ثانياً: ما هي العملة المستقرة الخوارزمية؟

هي عملة مشفرة مستقرة ولكن بدون غطاء نقدي أو أية أصول أو ضمانات، ولكنها مستقرة بواسطة نظام خوارزمي معقد يعتمد على التعدين وعملية تسمى الحرق.

هذا النظام يعمل هكذا:

  • هناك عملة شقيقة اسمها لونا تعمل جنباً إلى جنب مع تيرا.
  • عندما يتقلب سعر تيرا، تبدأ خوارزمية مالية بالعمل لضبط سعر لونا بحيث تكون تيرا دائماً تعادل 1 دولار من لونا.
  • هذا يحفز مالكي تيرا على التداول بين هاتين العملتين لتحقيق ربح، تعرف هذه العملية باسم مراجعة.

عندما يتم تداول تيرا بأقل من 1 دولار، يصبح لدى المتداولين حافز لشراء تيرا واستبدالها بعملة لونا بسعر دولار وتحقيق ربح من الفرق، وهذه العملية تحرق عملة تيرا لتعدين لونا وبالتالي يقل المعروض من تيرا ويرتفع سعرها للأعلى والعكس صحيح.

اتضح أن هذه الخوارزمية تعمل بإتقان فقط في أوضاع سوق طبيعية، ولكن عندما تهافت المتداولون على البيع بكثافة لم تستطع لونا دعم شقيقتها تيرا، بسبب عمليات البيع المكثفة انخفض سعر لونا إلى أدنى من دولار بكثير مما اضطر المؤسسة المشرفة إلى فك الربط بين العملتين الشقيقتين وشراء ما قيمته 3.5 مليار من البيتكوين لتثبيتها، فيما استشهدت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، في مجلس الشيوخ بما حدث في جلسة استماع لتثير موضوع الحاجة إلى تنظيم العملات المستقرة.