الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيف نتعامل مع التضخم؟

يبدو أن كل شيء أكثر كلفة هذه الأيام، فمن خزان الوقود إلى رغيف الخبز، إذ بلغ التضخم في كثير من دول العالم أعلى مستوى له منذ 40 عاماً.

مع دخولنا السنة الثالثة من الوباء العالمي، ورغم أن الأمور بدأت تعود إلى طبيعتها في العديد من الجهات مع رفع القيود وعودة العمال إلى مصانعهم، فإن هذا الحال لا ينطبق على جهات أخرى، فالعقبات التي تواجه سلاسل التوريد لا تزال قائمة، حيث تتوقع بعض الشركات المصنعة أن الإمدادات لن تصل إلى مستوياتها الطبيعية السابقة حتى منتصف العام المقبل.

ومع تفاقم آثار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار النفط، وإغلاق المصانع والموانئ في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا مرة أخرى، نحن مقبلون على موجة أخرى من ارتفاع أسعار السلع والخدمات في جميع أنحاء العالم.. وفي حين أن الاضطرار إلى دفع المزيد مقابل كل شيء تقريباً أمر مرهق، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدنا على مواجهة التضخم، ولعل هذه واحدة منها.

مع ارتفاع التضخم لا تبقى الأموال في الحسابات مستقرة، إذ إنها تفقد قيمتها شهراً بعد شهر

ربما كنت قادراً على القيام بتدبير أمورك المالية من قبل دون ميزانية، ولكن مع التضخم تصبح الميزانية أمراً لا بد منه، وكأية عملية تقوم بها للمرة الأولى ستكون صعبة في البداية، لكن مع الاستمرار في المحاولة ومع مرور الوقت ستصبح بارعاً في إعداد ميزانيتك الخاصة، وستتمكن من ضبط المصروفات وتصنيفها إلى ضرورات وواجبات، فمسؤوليات السكن والغذاء والتعليم والتنقل تأتي في المقام الأول في قائمة الضروريات، ثم تأتي بعد ذلك واجبات الادخار والاستثمار في سلم أولويات مصروفاتك.

في وقتنا الحاضر هناك العديد من خيارات الاستثمار، من صناديق المؤشرات والأسهم إلى العقارات والعملات المشفرة، ولا بأس في طلب المشورة والرأي من أهل التخصص في هذا المجال للقيام باستثمارات سليمة ومدروسة المخاطر.

تاريخياً أفضل تحوط للتضخم هو المحفظة المتنوعة، والتي من المهم التمسك بها بشكل صحيح بناء على أفقك الزمني بدلاً من محاولة اتخاذ خطوات قصيرة الأجل حسب ما تمليه الظروف الحالية، ومع ارتفاع نفقات الحياة اليومية قد يكون من الصعب إفساح المجال لتحقيق وفورات إضافية، لكن هذا بالضبط ما تحتاج إلى القيام به أكثر من غيره، فمع ارتفاع التضخم لا تبقى الأموال المتبقية في الحسابات مستقرة، إذ إنها تفقد قيمتها شهراً بعد شهر، ولضمان المستقبل تحتاج إلى شراء الأصول التي تنمو مع التضخم مثل الأسهم والاستثمارات العقارية.