السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أسواق الإمارات مرحلة النمو والتفاؤل

السؤال الأهم الذي يتداوله المتداولون في أسواق الأسهم في الإمارات هو: إلى أين تتجه أسواق الأسهم.. هل تستمر قوة التفاؤل التي دعمت الأسواق وقادتها في 2021 إلى نمو بـ68% في سوق أبوظبي و28% في سوق دبي.. هل سيستمر هذا الزخم خلال المتبقي من عام 2022؟

العوامل المحلية التي تدعم الأسواق، هي نمو متوقع للاقتصاد الإماراتي خلال 2022 بنسبة 5% واستمرار أسعار النفط فوق الـ100 دولار خلقت فائضاً في مالية الدولة يعزز القيام بمبادرات وبرامج اقتصادية، وينعكس بشكل مباشر أو غير مباشر على الشركات المدرجة في كلا السوقين، أبوظبي ودبي، بالإضافة إلى استمرار حالة التفاؤل لدى المستثمرين- أفراداً وشركات- في الإقدام على الاكتتابات التي كانت جميعها اكتتابات نوعية منذ بداية موجة الاكتتابات في العام الماضي، وآخرها اكتتاب شركة بروج الذي تمت تغطيته بحوالي 40 مرة! نتائج الشركات في الربع الأول من هذا العام، بشكل عام، كانت داعمة، قاربت الـ14 مليار درهم في سوق دبي بنمو 8.75%، وتجاوزت الـ22 مليار درهم في سوق أبوظبي بنمو تجاوز الـ69%، قياساً بنفس الفترة من العام الماضي. الأداء الجيد للأسواق تميزت به أيضاً أسواق الخليج العربي الأخرى، ففي السعودية بلغ نمو أرباح الربع الأول 73% وفي قطر 26.5% وفي الكويت 53.7% تقريباً، قياساً بنفس الفترة من العام الماضي.

حالة التفاؤل التي سادت أسواقنا تمكنت في أكثر من مرة من فك الارتباط التاريخي مع حركة الأسواق الأمريكية

أتوقع أن تلجأ بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية إلى دخول الأسواق الإماراتية خلال الفترة المتبقية من العام، مع استمرار حالة عدم اليقين بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية ومزايا الإقامة في الإمارات والتي تم تطويرها بشكل أكثر جاذبية. دخول سيولة أجنبية جديدة يدعم السيولة الحالية والتي تعد عاملاً مهماً جداً في القرار الاستثماري الأجنبي في حالة الخروج من السوق. بالمقابل، هناك مجموعة من العوامل الخارجية التي قد تشكل ضغطاً متزايداً أهمها حركة أسواق الأسهم الأمريكية التي أخذت تزداد حدة تذبذبها بسبب تزايد احتمالات رفع الفائدة أكثر مما كان متوقعاً، ولا تزال معدلات التضخم في أمريكا وأوروبا عند مستويات قياسية، خصوصاً في قطاعَي الطاقة والغذاء. حالة التفاؤل التي سادت أسواقنا تمكنت- في أكثر من مرة- من فك الارتباط التاريخي مع حركة الأسواق الأمريكية.. هذا السلوك جعل العديد من المتداولين وربما بعض الأخوة المحللين يعتقد أن فك الارتباط هذا دائماً.. وأنا أعتقد أنه قد يكون مؤقتاً، خصوصاً إذا تكررت الانخفاضات في السوق الأمريكية. أسواق الإمارات تنمو وتنضج، والانتقاء مهم، والتنوع أكثر أهمية، والمتابعة هي الأهم.