السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الروس.. وعقارات دبي

ما يُقال بأن الروس هم من حرّكوا السوق العقاري في إمارة دبي مع بدء الصراع في أوكرانيا قبل ما يزيد على 3 أشهر، يبقي تفسيراً «محدوداً وغير مكتمل»، فالأمر في رأيي أكبر من ذلك بكثير، لا سيما أن الإقبال من جانبهم كان قوياً قبل الصراع كما هو بعده أيضاً، ولكن كذلك جاء من جميع الجنسيات الأخرى.

اقتنص المشترون الروس عقارات في دبي، ليصعدوا إلى المركز الخامس في تصنيف أكبر الجنسيات المستثمرة في سوق دبي العقاري، وزاد عددهم بنسبة تجاوزت 65% خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي، واحتل المشترون الروس المرتبة السابعة لمدة عامين بعد صعودهم من التاسعة في 2019.

وأيضاً سيطر المستثمرون الأوروبيون على السوق خلال الربع الأول من عام 2022، حيث احتلت المملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا المراكز الأولى والثالثة والسابعة على التوالي، كما ارتفع عدد المشترين الكنديين، واحتل مستثمرو الهند وباكستان المرتبتين الثانية والثامنة على التوالي.

وبرزت دبي وعقاراتها كملاذ آمن وحاضنة للجميع، وباتت وطناً أمام الكثيرين في أوقات الحروب والصراعات والجوائح، وتواصل دائما تألقها كوجهة دولية مضيافة للمقيمين والسياح، في ظل بنية تحتية عالمية.

وهذا دائماً ما يعطي دفعة وزخماً إضافياً للطلب على العقارات، وقد ساعدت الإجراءات والخطط الاقتصادية التي نفذتها الحكومة ببث شعور الطمأنينة والاستقرار في نفوس المقيمين فيها، وذلك عبر تنفيذ مبادرات وحوافز اقتصادية استثنائية تحفظ توازن الاقتصاد وتدعم جميع القطاعات في الإمارة، كما أسهم معرض «إكسبو 2020 دبي» - الذي اختتم فعالياته في نهاية مارس الماضي - في تعزيز النشاط الاقتصادي بقوة وجذب الاستثمار الأجنبي غير المباشر

برزت دبي وعقاراتها كملاذ آمن وحاضنة للجميع.. وباتت وطناً أمام الكثيرين في أوقات الحروب والصراعات والجوائح

وتماشياً مع الانتعاش الكبير الذي تعرفه تصرفات عقارات الإمارة جذبت المشاريع العقارية الجديدة اهتمامات المستثمرين منذ بداية عام 2022، مسجلة رقماً قياسياً جديداً حتى نهاية مايو الماضي عند نحو 138 مليار درهم، منها مبايعات بقيمة 92 مليار درهم ولامست الرهونات 37.5 مليار درهم، أما الهبات فتراوحت حول 5 مليارات درهم. وكذلك عززت الضوابط التي وضعتها الجهات المعنية في دبي ممثلة في دائرة الأراضي والأملاك بخصوص الالتزام الصارم بمواعيد الإنجاز من ثقة المستثمر في المشاريع الجديدة زيادة على ذلك نضوج سوق دبي والمطور العقاري ساهم أيضاً في هذه الثقة الكبيرة.

عقارات دبي من لمرجح أن تستمر في استقطاب مستثمرين جدد من داخل وخارج الإمارة في ظل هذا الأداء الاستثنائي ما سيجعل 2022 واحداً من أقوى الأعوام في تاريخ القطاع.