السبت - 02 يوليو 2022
السبت - 02 يوليو 2022

موسم عقاري ساخن

مثلما جاء صيف 2021 بتسجيل أفضل أداء للموسم الصيفي على الإطلاق في سوق العقارات بإمارة دبي، من المتوقع أن يكون صيف هذا العام أكثر انتعاشاً مع تأصل العوامل الداعمة والجاذبة للمستثمرين العقاريين من جميع أنحاء العالم.

في العادة كان يشهد موسم الصيف حالة من الهدوء النسبي في المبيعات العقارية، إلا أن الحال تغيرت منذ جائحة كورونا التي شجعت الكثير من المستثمرين على القدوم إلى دبي والبقاء فيها أيضاً، باعتبارها الملاذ الصحي، والترفيه الأفضل في المنطقة والعالم.

وأتوقع أن يواصل القطاع تسجيل مبيعات قوية خلال الفترة المتبقية من العام الحالي بعد أداء قياسي في الخمسة أشهر الأولى من 2022، إذ بلغت 90 مليار درهم لتكون الأعلى على الإطلاق في مثل هذه الفترة، فيما تجاوزت مستوي المئة مليار درهم منذ بداية العام حتى منتصف شهر يونيو الجاري، بحسب البيانات الرسمية لدائرة الأراضي والأملاك بدبي.

القطاع يعيش حالة من الزخم المتجدد، ويواصل كسر الأرقام القياسية للمبيعات والمعاملات، وجاء الأداء القوي مدفوعاً بتنظيم فعاليات معرض إكسبو دبي خلال الستة أشهر المنتهية في مارس 2022.

كما يقود الطلب شريحة كبيرة من الأجانب والمستثمرين لشراء العقارات الفاخرة والذين يفضلون القدوم إلى دبي بعد الإجراءات الاحترازية أثناء جائحة كورونا والسيطرة على الجائحة في وقت قياسي، وفرص الاستثمار المتجددة والعوائد الإيجابية التي يوفرها السوق- قياساً على الأسواق المنافسة- سواء على صعيد المنطقة أو العالم.

من المؤكد أن جذب المليونيرات سينعش الطلب على العقارات الفاخرة والفلل وذلك بالتزامن مع تسهيلات الإقامة

وبالفعل أظهر أحدث تقرير صادر عن شركة الاستشارات الاستثمارية للمواطنة العالمية والإقامة «هينلي آند بارترز»، أن الإمارات تتصدر قائمة الدول الجاذبة لأكبر صافي تدفقات من أصحاب الملايين على مستوى العالم في عام 2022، بجذب 4 آلاف مليونير.

من المؤكد أن جذب المليونيرات سينعش الطلب على العقارات الفاخرة والفلل، وذلك بالتزامن مع تسهيلات الإقامة، والتي بدأت تؤتي ثمارها وتجذب شرائح واسعة من الأجانب ورجال الأعمال.

يمكن القول إن صيف 2022 يتمتع بأوضاع أكثر ملاءمة، تشجع على ضخ السيولة في السوق العقارية، مع نمو مبيعات الفلل والشقق السكنية الجاهزة، وميل المشترين إلى اقتناء وحدة سكنية قريبة من الشواطئ والأماكن الترفيهية الخاصة بالألعاب المائية، نظراً لحرارة الصيف المرتفعة.

الفرصة ما زالت سانحة للاستثمار العقاري وسط فرص نمو معقولة وأفضل من كثير من الأصول الاستثمارية الأخرى التي تعاني من الاضطرابات وأخطار عدم اليقين؛ فعقارات دبي ما زالت تقدم أفضل العوائد، قياساً بدول المنطقة أو حتى مقارنة مع بقية الدول، كما توفر بيئة استثمارية خصبة للتفوق في المجالات كافة.