الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الثقافة الهندية بين الوحدة والتنوع

تراودني، وأنا أقرأ رواية «نهر النار» الأردية مشاعر كثيرة؛ خليط من الحيرة والدهشة والإحباط والألم وسط موجات عامرة من الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية في أرجاء الهند، بعد أن أقرّ البرلمان الهندي مؤخراً قانون الجنسية الجديد الذي يراه الكثير مخالفاً للدستور الهندي ومؤذياً بروح الهند المعروفة عالميّاً لتسامحها وتعايشها وتعدديتها، لأنّه يميّز ضدّ المسلمين في مسألة منح الجنسية للمهاجرين إلى الهند.

ويرى العديد أن القانون الجديد سوف يمزّق نسيج الهند الاجتماعي لاسيّما في خلفية قرار الحكومة الهندية بإعداد سجل وطنيٍّ للمواطنين، وبحسب الأكاديمي والناشط الاجتماعي المعروف أبوروا آناند، سوف يدفع الهند إلى الحرب الأهلية.

رواية «نهر النار» للكاتبة العظيمة «قرة العين حيدر» التي حازت على أعلى جائزة أدبية في الهند، تصوّر ببراعة فائقة تشكّل الخصوصية الثقافية والحضارية الهندية المتميّزة بالتنوّع الهائل ما أضفى عليها جمالها وتفرّدها في العالم، حيث تمثّل الرّواية تجربة جديدة في الرواية الهندية إذ حكت الكاتبة من خلالها تاريخ الهند لما يقرب من 2500 عام في ثوب القصة معتمدة في ذلك على تجارب فنية حديثة، وتنبئ الرواية عن سرّ استمراريّة الثقافة الهندية المشتركة، كما تكشف عن أهم مكوّنات الثقافة الهنديّة التي شكّلت الشخصية الهندية المتميزة على مرّ العصور.


من خلال تقنيات القص الحديثة كتيّار الوعي ورسائل ومذكرات وأمثال رصدت الكاتبة عبر عصور أربعة للتاريخ الهندي: البوذي-الهندوسي، والإسلامي، والاستعمار البريطاني، وما بعد الاستعمار، مصائر أربع شخصيات رئيسية: غوتام، وتشامبا، وكمال، وسيريل، والذين تتقاطع حكاياتهم على مدى العصور؛ حكايات حب وهيام وصراع الملوك من أجل السيطرة على السلطة، وفي ثنايا الأحداث تقدّم الكاتبة صوراً مبهرةً عن تشكّل الثقافة الهندية الجميلة والمشتركة من العناصر الهندوسية والبوذية والتركية والمغولية، وأخيراً تقدّم لنا السياق التاريخي لنشأة الصراع الطائفي بين الهندوس والمسلمين الذي أدّى أخيراً إلى كارثة تقسيم الهند إلى دولتين قوميتين: الهند وباكستان، وما لهذه الحادثة من تداعيات مدمّرة على الثقافة الهندية المشتركة.


تؤكّد شخصيات الرواية على وحدانية الطبيعة الإنسانية في خضمّ الاضطرابات القومية والدينية في التاريخ الهندي، فالكاتبة تؤمن إيماناً قوياً بمحورية الطابع المشترك للثقافة الهندية، وتعتبرها من أجمل روافد الحضارة الهندية التي هي بمثابة النهر المتدفّق الذي ينبع من معينه وتلحق به روافد تغذّيه وتثريه إلى أن يصبّ في مصبه النهائي.

رواية «نهر النار» توجه نقداً لاذعاً للأصولية الهندوسية والإسلامية التي ضربت في جذور كيان الثقافة الهنديّة المشتركة ومثّلت الخسارة العظمى لشبه القارة الهندية.