الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

اغتيال سليماني.. والحلحلة

اغتالت القوات الأمريكية الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، القائد العسكري الأقوى في إيران، بغارة نفذتها طائرة من دون طيار، في ثالث يوم من العام الجديد، وهذا يعني أنها ستكون سنة حلحلة وهدوء للأوضاع في المنطقة، بدءاً باليمن وانتهاء بالعراق ولبنان.

فعلى حس عملية الاغتيال لم نعد نسمع عن الاحتجاجات في العراق، وكأن موته حسم الفقر في العراق، وأنعش اقتصاد لبنان! ولم يعد هناك صوت غير أصوات المناداة بالانتقام لموته، الذي دوى لينزل غارات إيرانية على معسكرات أمريكية خالية في العراق، بضربات تشبه ضربات حزب الله لإسرائيل، التي توهم الأتباع بالانتقام، لكن من دون خسائر بشرية في الخصم، وهذا يعني أنه ليس بمقدور إيران أو أذنابها مناطحة أمريكا، إلا بإذن منها.

يجدر القول هنا: رغم الرعد والزبد الفارغ، فإن الحوثيين وحزب الله مرتعدو الفرائص، ويعلمون أن مصيرهم في يوم ما، قد يكون أشبه بمصير سليماني، ورئيس الحشد الشعبي العراقي.


لكن الستر والرحمة من عام 2021، فذلك هو العام المفصلي، فعادة لا يقوم رئيس أمريكي بحرب في نهاية فترته الرئاسية، ولا حتى في فترة الانتخابات لفترة رئاسية أخرى، فأن يُشعل هذا الاغتيال حرباً هذا أمر غير مطروح على الإطلاق.


وأخيراً، أرى أنه حينما تفضي مفاوضات تحت الطاولة إلى فراغ بين أمريكا وإيران، تظهر على السطح في شكل هجمات (عسكرية) محدودة يقوم بها أحد الجانبين، بما فيها اغتيال سليماني، ولم يرَ أحد الاتفاق المخفي بين أمريكا وإيران على المنطقة، لكن رأى الجميع النزاع المبطن بينهما خلال الأشهر الثمانية الأخيرة،