الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

استراتيجية إيران في أمريكا اللاتينية

إن ما حدث من استقراء للمستقبل في ندوة عُقدت في واشنطن، في الـ13 من يونيو عام 2018، وكنت المشرف عليها ومنتجها لصالح منظمة سلام بلا حدود الدولية، ومقرها واشنطن، وما جاء في مضامير الندوة ارتبط ارتباطاً وثيقاً بما يجري في الشرق الأوسط اليوم.

كانت الندوة بعنوان: (تهديدات المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط)، وكان التركيز على ملفات كل من إيران وتركيا والعلاقات العربية ـ الإسرائيلية، فكانت نقاشاتها بمثابة استشراف للواقع ورؤية المستقبل فيما نشهد من تطورات في الشرق الأوسط في الوقت الراهن.

وقد جنحت الندوة إلى التمدد الإيراني بتحالفها مع حزب الله في أمريكا اللاتينية، خاصة مع فنزويلا عبر وزير الصناعة الفنزويلي السابق طارق اليعسمي من أصول سورية، ما أثار دهشة الحضور، فتبين أن في الفناء الخلفي للولايات المتحدة تتعاون المجموعات الإرهابية من الشرق الأوسط بشكل متزايد مع العناصر الإجرامية المحلية وعصابات المخدرات، وقد ارتبط الأمر بين حزب الله وإيران وأمريكا اللاتينية، ونشط كلاهما منذ ثمانينات القرن الـ20، مستغلين الحكومات الفاسدة.


وحسب إفادة كل من البروفيسور ألكسندرا نازيك، وهي كبيرة علماء الاجتماع والنفس ومختصة في الصراع ومكافحة التطرف العنيف بمركز جون كينيدي للجيش، والبروفيسور توفيق حميد أستاذ العلوم السياسية المتخصص في الجماعات الإسلامية من جامعة كاليفورنيا وستانفورد وجامعة ميامي، حيث قالت ألكسندرا: «إن الحدود التي يسهل اختراقها لصالح حزب الله وإيران في أمريكا اللاتينية والوسطى تتكاثف، وقد وضعت لها استراتيجية إيرانية (2018 - 2030) وتأتي ضمن تعاون الإدارات التي تضج بالمشاعر المعادية للولايات المتحدة».


ويستخدم حزب الله المنطقة بتوجيه من إيران كسوق لبيع المخدرات وغسل الأموال، فبشكل عام تقدم أمريكا اللاتينية، الوسطى والكاريبي الأراضي الخصبة لإيران وحزب الله لبناء العلاقات ونشر أيديولوجيتهما.

ويأتي دعم إيران وحزب الله من أعلى المستويات في حكومة فنزويلا عبر اليعسمي وذلك بتبييض الأموال وتجارة تهريب المخدرات عبر القارات.

إن التكتيك الأكثر إثارة للقلق هو استخدام إيران وحزب الله أعمالاً دبلوماسية تبدو غير ضارة لإخفاء تهريب المخدرات وغسل الأموال، كما تساعد فنزويلا إيران بمنح شركات عسكرية إيرانية مساحات كبيرة من الأراضي المعزولة لتطوير تكنولوجيا الصواريخ، وهي طريقة رئيسة تعمل بها فنزويلا كحليف استراتيجي.