الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

إيران.. وانتشار كورونا

مع تفاقم انتشار فيروس كورونا في العالم، بات على الدول الواعية الحرص على سلامة مواطنيها، والإسهام في الحد من انتشار الفيروس، بالتعاون مع الجهات الدولية المعنية، كجزء من واجباتها الأخلاقية.

ومن هذا المنطلق، عملت دولة الإمارات ممثلة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، قبل أيام على إجلاء المواطنين الإماراتيين الموجودين في إيران، التي تزايد عدد الوفيات فيها بسبب كورونا، وطبقت إجراءات الحجر الصحي والفحوصات عليهم.

وقبل أيام أيضاً، ناقش صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في اتصال هاتفي مع مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، مجالات وإمكانات التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين، لمواجهة خطر انتشار«كورونا المستجد».


كذلك تصرفت كثير من الدول، كما فعلت دولة الإمارات، لكن إيران، وحدها، سارت في طريق معاكس، ونتيجة لذلك، تحوّل الفيروس إلى كابوس داخلي فيها، فمضت في طريقها غير مكترثة بتبعات سلوكياتها البعيدة عن التعاون والأخلاق، ولذلك كان مجلس الوزراء السعودي محقاً، حين أدان، الثلاثاء الماضي، التصرفات الإيرانية غير المسؤولة تجاه الاحترازات الواجبة بما يتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، عندما لم تضع الختم الرسمي على جوازات مواطنين سعوديين دخلوا أراضيها، ما يدعو للتساؤل والتفكير في خلل تركيبة العقلية الحاكمة في إيران.


باختصار، إيران تصر على العبث بتصورها الخاطئ، الذي لم يكتفِ تأثيره بالأمن الإقليمي، وإنما تعداه للمجال الصحي.