الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كوفيد-19.. وحكومة المستقبل

مثلما تغيرت أوروبا القديمة بعد الثورة الفرنسية، ومثلما تغير العالم بأسره بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، ومثلما تغيرنا نحن في الخليج بعد اكتشاف النفط، ومثلما تغير العرب بعد ثورات الجحيم العربي.. من المتوقع جداً أن تغيرات جوهرية ستطرأ على حياة البشر بشكل عام مع تفشي وباء كوفيد-19، باتجاه دول كثيرة إلى فرض العزلة الذاتية، وإغلاق حدودها في وجوه الآخرين.

فالأحداث الكبرى سواء كانت سلبية مثل: الحروب والأوبئة، أو إيجابية مثل: التطورات التقنية والاكتشافات الكبيرة، تنقل البشر من حال إلى حال، وتمثل بيئة محفزة جداً للتفكير خارج المألوف، والإقدام على اتخاذ قرارات ليس من السهل اتخاذها في الظروف العادية.

قبل شهرين تقريباً كانت حياتنا اعتيادية للغاية، نخرج في الصباح إلى أعمالنا، ونعود في الساعات الأولى من المساء، أبناؤنا يدرسون في مدارسهم وجامعاتهم، الشوارع مزدحمة، والمجمعات التجارية تموج بالمتسوقين، حركة الطيران نشطة، وعمليات المناولة في الموانئ لا تهدأ.


فجأة، ودون سابق إنذار تغير كل شيء، والقرارات الصعبة تم اتخاذها تباعاً، وبجرأة وعزم كبيرين، والهدف الأسمى هو ضمان استمرارية الحياة بأفضل صورة ممكنة، مع الالتزام بأقصى درجات الوقاية والاحتراز.


الحياة في دولة الإمارات، وعدد لا بأس به من الدول المتقدمة تسير على ما يرام، رغم كل التغيرات الجوهرية التي طرأت على آليات العمل والدراسة والتجارة، وهذا مؤشر مهم للغاية، يدل بوضوح على امتلاكها بنية تحتية وتقنية متطورة، وقدرتها على المضي قدماً في استخدام آليات حكومة المستقبل.

ولأن عجلة التطور تسير إلى الأمام دائماً، فأنا لا أتوقع أبداً العودة إلى الخلف.