الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الصين.. مفتاح البيت الأبيض

قد يكون شهر نوفمبر بعيداً عن الوقت الذي غزا فيه فيروس كورونا سياسة الولايات المتحدة، وفرض عليها حقيقة مظلمة، لكن من الواضح أيضاً بشكل متزايد أن المسار المحتمل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعادة انتخابه سيمر عبر بكين، والتي تعثر بسببها اقتصاد بلاده، وانتشر فيروس Covid-19 بشكل كبير في أرجائها، بحيث يتوقع أن يبدأ ماراثون الانتخابات فيها عن طريق الاستفتاء على الصين.

وربما تكون هذه هي الفرصة الوحيدة للرئيس ترامب لتمديد ولايته في البيت الأبيض في يناير2021، لأن الأمريكيين في مجملهم يرفضون التصرفات الصينية، من قبل ظهور فيروس كورونا، وذلك بسبب ما يسمى بالعناد الاقتصادي الصيني، لذا فإن مفتاح فهم السياسة الأمريكية في المستقبل، إذا بقي ترامب في البيت الأبيض أو خصمه الديمقراطي، جو بايدن، هو الصين.

يقول الخبراء الأمريكيون إن التغيير الذي طرأ في الولايات المتحدة ضد العملاق الآسيوي، على مدى السنوات القليلة الماضية أصبح ملحوظاً بشكل قاطع، فبعد أن سادت التهديدات، والتحديات من روسيا والشرق الأوسط والإرهاب على واشنطن، طفت بكين على سطح المنافسة مع واشنطن من خلال اللعب بمفردها، مع تعزيز علاقتها بموسكو بشكل متزايد.


لذلك، ستحتاج الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى التخطيط لحالات الطوارئ استعداداً للحرب في المستقبل حيث يمكن للصين أو روسيا الاستفادة من النزاعات الأمريكية مع أحدهما لتحقيق مكاسب على حسابها، في حالة نشوب صراع بين الناتو وروسيا في أوروبا، وأيضاً حلفاء واشنطن في آسيا سيحتاجون الاستعداد للعدوان الصيني في آسيا الكبرى.


ربما سيكون من الأفضل للطرفين البحث عن سبل التوصّل إلى شراكة استراتيجية تضمن مصالحهما، أو أنّ حرباً ساخنةً جديدة ستلوح في الأفق، فبعد أن أثبتت الصين قدرتها على إرباك الولايات المتحدة وجميع دول العالم بقضية «الفيروس» حسب البعض، تعمقت وتضخمت التحولات الدائمة في العقلية الأمريكية والمنظورات التي تواجه الصين.

وبناءً على ذلك، فإن هذه المفاهيم ووجهات النظر هي مفاتيح السياسة الأمريكية فيما يتعلق بجنوب شرقي آسيا،، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لديها خصوصية العلاقات الثنائية المهمة مع دول مثل: الفلبين وسنغافورة، إلا أنها ستدفع في الغالب من خلال فحص متعمق لسياسة الصين، والتي ستظل العامل الحاسم لما سيحدث في انتخابات نوفمبر 2020، وستكون مفتاحاً للبيت الأبيض.