الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الديمقراطية في نظر حكيم

يقول أنطونيو غوتيريتش، الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية لعام 2020، الذي يوافق تاريخ 15 سبتمبر من كل عام: "في الوقت الذي يواجه فيه العالم جائحة كوفيد - 19، تغدو للديمقراطية أهميةٌ حاسمة في ضمان التدفق الحر للمعلومات والمشاركة في صنع القرار والمساءلة عن التصدي للجائحة، ومع ذلك، فقد شهدنا منذ بداية الأزمة استخدام حالة الطوارئ في مجموعة من البلدان لتقييد العمليات الديمقراطية والحيز المدني، وهذا أمر خطير.."

نفهم من ذلك أن استجابتنا لمنظمة الصحة العالمية في تعليماتها لمواجهة وباء كوفيد ـ 19، هو سلوك يتنافى مع الديمقراطية، برأيكم.. الديمقراطية التي تم وضعها لتكون في خدمة البشر، تقع أولاً قبل العناية بصحة البشر؟

لا يجب أن نحدد الحركة ولا التجمعات، ولا بأس بانتشار العدوى، ولا ارتفاع نسبة الإصابات والوفيات، المهم هي الديمقراطية، ويجب أن تلتزم كل الدول بالإدلاء بالمعلومات التي تخص الإحصائيات والأرقام والضحايا، بكل صدق وشفافية وأمانة، ولم تذكر الأمم المتحدة أي عقوبات لمن خالف وذلك عهدها، فكثيرة هي قرارات الأمم المتحدة التي صدرت، وامتنعت الدول المقصودة عن تنفيذها، ولم تفعل لها الأمم المتحدة شيئاً.


وهل أهم متطلبات الديمقراطية وهي العدل والمساواة معمولٌ بها في الأمم المتحدة؟، لا طبعاً، فحق الفيتو لخمس دول من بين أكثر من 200 دولة أعضاء، الديمقراطية يا إخوتي كما قال المغفور له الأب، سمو الشيخ زايد: " ديمقراطيون يقتلون أطفالاً ونساءً ليس بأيديهم سلاح، ويهدمون بيوتهم..، قاتل الله الديمقراطية إن كانت هكذا"، فهو يرى الأولوية للأخلاق وشعور الإنسان تجاه أخيه الإنسان.. كان حكيم العرب بحق.