الجمعة - 05 مارس 2021
Header Logo
الجمعة - 05 مارس 2021

«الدرون».. البيتزا والأسلحة

هل تخيلت أن تصلك وجبة البيتزا بواسطة طائرة بدون طيار "درون Drone " بدلاً من أن تصلك من موظف التوصيل الذي يقود دراجة؟، أو يصلك طردك الذي طلبته من أحد مواقع التجارة الإلكترونية عبر هذه الطائرات.

هذا الأمر لم يعد مستحيلاً بل أصبح متاحاً بفضل تطور تقنيات طائرات الدرونز، لتصبح قادرة على الوصول لأيّ موقع محمّلة بطرود من مختلف الأشكال والأحجام والأوزان، بكفاءة عالية ودقة في تحديد المواقع.

هذه الطائرات التي تبدو وكأنها ستُغير شكل المستقبل، وستلغي العديد من أشكال ووسائل التوصيل التقليدية، حيث سنشاهد السماء تعج بها في مقبل السنوات، خصوصاً وأن أسعارها باتت منخفضة للغاية بعد دخول الشركات الصينية هذا المجال وتطويرها تقنيات عالية الجودة وبأسعار قليلة، وهذا ما سيمكن استخدامها في عدة مشاريع ومجالات تجارية.

هذه الطائرات الجميلة تُستخدم الآن في عمليات إطفاء الحرائق والسيطرة على النيران، بالإضافة لاستخدامها في صيانة ومراقبة السكك الحديدية، وباتت تُستخدم بكثرة في المجالات الزراعية من نثر البذور ورش المبيدات الحشرية ومراقبة المحاصيل وحتى قطف الثمار، بالإضافة لاستخدامها في مكافحة الوباء من تعقيم الأماكن وتطهيرها من الفيروسات.

وخلال الفترة الماضية شاهدناها في استخدامات أخرى، منها: الأعمال والعروض الفنية حيث تنطلق في السماء مشكلة رسومات وعروضاً ضوئية وفنية رائعة.

كل هذه الاستخدامات الجميلة ستجعلنا نحب هذه الطائرات، ونود امتلاكها لتسهل حياتنا ومشاريعنا التجارية، ولكن بالطبع سنكرهها عندما نعلم أنها تُستخدم في العمليات العسكرية والحربية، وأغلب دول العالم تحاول تطوير منظوماتها الهجومية باستخدام الطائرات المسيرة أو ما يعرف بـ«الدرون الانتحاري»، والتي أصبحت تشكل تهديداً حقيقياً للعديد من الدول.

تبقى الدرون أو الطائرات بدون طيار ثورة في عالم الطيران، وسيتم تطوير تقنياتها بشكل ملفت في السنوات المقبلة، وستتحول جميع طرق التوصيل لتصبح خاضعة لاستخدامها، وسيصبح الاعتماد عليها بشكل كبير في الزراعة، وبعض أعمال الصيانة، والمراقبة، والتصوير.

لكن يبقى السؤال: إلى أيِّ مدى ستتطور في الاستخدامات العسكرية، وكيف ستغير من شكل القوى العالمية؟.

هذا ما ستجيب عنه الأيام المقبلة، ومن يستطيع تطوير هذه التقنية سيمتلك العديد من الحلول في المجال المدني والعسكري في المستقبل، ويوماً بعد يوم ستنافس هذه الطائرة الصغيرة كبرى الطائرات والمعدات، وسيكون لها التأثير القوي في حسم المعارك العسكرية والتجارية.

#بلا_حدود