الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

بدائل قبل السيارات الكهربائية

طرحت الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع قانون يمنع رحلات الطائرات، عندما تكون هناك وسيلة نقل بديلة تأخذ أقل من ساعتين ونصف لقطع نفس المسافة، فرنسا لديها شبكة قطارات، وهذا يعني أن القطار سيصبح وسيلة النقل الأساسية للرحلات الداخلية القصيرة، وهذا بديل ممتاز للطائرات.

منع الرحلات القصيرة للطائرات هدفه بيئي، فقد كان المنع من المفترض أن يكون للرحلات التي تصل لأربع ساعات أو أقل، لكن هذا أغضب الناس لأن القانون قد يتسبب في خسارة أناس لوظائفهم، لكن تقليل مدة المنع إلى ساعتين ونصف أغضب مناصري البيئة، الذين يريدون أن تكون الحكومة أكثر جدية في مساعيها تجاه الحفاظ على البيئة.

مشروع القانون هذا يوضح أن التغيير لن يكون سهلاً، وعلى المجتمعات تقبل أن التغيير سيحدث وعليها التكيف مع ذلك والبحث عن بدائل لكل شيء.

وفي إضافة أخرى للقانون كانت حول الدراجات الهوائية، وهي محاولة لتشجيع الناس على استبدال سياراتهم القديمة بدراجات كهربائية، ولفعل ذلك ستقدم الحكومة مبلغ 2500 يورو لمن سيفعل ذلك، فنلندا أيضاً لديها مشروع مماثل، إذ تعتبر الدراجات الكهربائية بديلاً رائعاً للسيارات، فليس كل شخص يحتاج لسيارة، والدراجة الكهربائية يمكنها أن تكون وسيلة نقل كافية لمعظم الاحتياجات اليومية.

سبق أن تحدثت عن السيارات الكهربائية وكيف أنها ليست البديل الأفضل، فالحكومات يفترض أن تهتم أولاً بالاستثمار في وسائل النقل العامة، وإعداد طرق مناسبة للدراجات الهوائية والكهربائية، لكن العائق الأساسي كان ولا يزال اجتماعياً، وإقناع الناس باستخدام وسائل النقل العامة والدراجات الهوائية سيحتاج للكثير من الجهد.