الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مستقبل تشاد.. والأسبوع الماضي

تشاد واحدة من دول الجوار العربي، فهي تجاور ليبيا والسودان، وهي قريبة للغاية من مصر، والمسافة بين الحدود المصرية والحدود التشادية تقارب المسافة بين القاهرة وأسيوط، وقد أدى صعود الحركات المتطرفة في أفريقيا إلى تضاعف أهمية دور تشاد في مكافحة الإرهاب.

ففي ناحيةٍ من حدودها توجد نيجيريا، حيث حركة بوكوحرام، وفي الناحية الأخرى توجد ليبيا حيث نشاط العديد من الجماعات المتطرفة، وعلى ذلك فإن تشاد تفصل ما بين بوكوحرام والشمال العربي.

إن انهيار الوضع في تشاد قد يُؤدي إلى تمدد بوكوحرام، ثم التقائها بتنظيمات القاعدة وخلايا داعش المنتشرة في منطقة الساحل والصحراء، وهي المنطقة التي تمتد لتصل إلى تنظيم القاعدة الصومالي «حركة الشباب»، ثم إلى سواحل غرب أفريقيا وصولاً إلى داعش موزمبيق.


إنها خريطة جيوسياسية مروعة، وكأنه لا يكفي الفقر والجفاف، وآلاف القتلى وملايين المشردين من ضحايا المناخ، فإذا بالتطرف والإرهاب يكمل إغلاق الدائرة السوداء على شعوب بات مستوى البؤس فيها قياسياً.


في تشاد يوجد النفط واليورانيوم، كما يوجد الحديد والذهب، ولكنها واحدة من أفقر بلدان العالم، ذلك أن تاريخها من عدم الاستقرار لم يمنحها الفرصة الكافية لالتقاط الأنفاس، والنظر في مشروع للنهوض أو رؤية للتنمية.

استقلت تشاد عام 1960، ومن وقتها دخلت معارك لم تنتهِ إلى اليوم، كانت ليبيا القذافي طرفاً في مأساة البلد الحبيس الذي لا يطل على بحر أو محيط، في عام 1971 بدأ القذافي التدخل في تشاد بالدعم العسكري ثم بالعمل العسكري، وبعد أعداد كبيرة من الضحايا وكميات هائلة من الدولارات، قام القذافي بتسليم شريط أوزو الذي سبق له احتلاله إلى الحكومة التشادية، بعد أن خسر القضية أمام محكمة العدل الدولية.

كان الرئيس إدريس محارباً قوياً ضد الإرهاب، وحائط صدّ عن ليبيا والسودان لا يستهان به، وقد جاء رحيله على جبهة القتال عشيَّة فوزه بدورة رئاسية جديدة في بلاده، بمثابة الصدمة.

قامت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بسحب عدد من الدبلوماسيين والرعايا قبل أربعة أيام من مقتل ديبي، وهو ما طرح علامات استفهام حول توقيت وأسباب الانسحاب، ذلك أن مسرح العمليات يبعد عن العاصمة إنجامينا (400) كم.

استطاع الجيش تجاوز اللحظة بمهارة وثبات، وأصبح الجنرال ديبي الابن رئيساً للبلاد لمدة عام ونصف، ليصبح السؤال: ماذا سيحدث في تشاد في أثناء المرحلة الانتقالية والتي تشمل ما بقي من العام وكل العام المقبل؟

سوف تحدد الشهور المقبلة السنوات التالية، ولقد بدأ المستقبل في الأسبوع الماضي.