الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مقدمات القمة الروسية ـ الأمريكية

تنطلق محادثات القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 16 يونيو المقبل في جنيف، ومن المنتظر أن تتركز نقاط الاهتمام بينهما على تدعيم العلاقات بين البلدين، وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي العالمي، ومناقشة أهم قضايا الساعة الأخرى، خاصة ما يتعلق منها بتنسيق الجهود المشتركة لمكافحة جائحة فيروس كورونا، وتسوية النزاعات الإقليمية.

والآن، يقيم الرئيس بوتين في مدينة «سوشي» على البحر الأسود، والتي وصل إليها وزير خارجيته سيرغي لافروف لعقد سلسلة من الاجتماعات مع وزراء خارجية الدول الأوروبية والأفريقية.

ويتم إعداد التفاصيل الدقيقة لمجريات القمة الأمريكية - الروسية المقبلة عبر القنوات الدبلوماسية تمهيداً للقاء الرئيسين، وفي هذا الإطار، عُقدت في جنيف جلسة مباحثات بين سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.


وعقد الرئيس بوتين سلسلة اجتماعات تقليدية في سوشي مع قيادة وزارة دفاع روسيا الاتحادية وممثلي المجمّع الدفاعي، واتفقت الآراء خلالها، على أن أكثر من 85% من تشكيلات الأسلحة المشتركة والقوات الجوية والدفاع الجوي تلقّت خبرة قتاليّة عالية أثناء مشاركتها في الحرب الدائرة في سوريا، والآن، تتم الاستفادة منها في إدارة المناورات العسكرية التدريبية وإعداد أفراد وقيادات الوحدات والكتائب المسلحة المختلفة.


وتتسلم قوات الجيش والبحرية الروسيّة أحدث الأسلحة والمعدات العسكرية، بالإضافة للعمل على تعزيز القدرات النوويَّة، ويتم استيعاب فنيات استخدام المعدات بديناميكية عالية، ويمثل هذا التطور عاملاً أساسياً في ضمان استقرار وأمن روسيا، كما تم تدعيم القدرات القتالية للقوات البحرية بتحميل بعض البوارج بصواريخ «كاليبير كروز».

وأصبح نظام صواريخ «زيركون» Zircon المحمول على السفن، والذي تفوق سرعته سرعة الصوت، في المرحلة الأخيرة من الاختبارات الميدانية.

وتمَّ تجهيز 70% من كتائب الدفاع الجوي الروسية بأنظمة «إس-400» الحديثة المضادة للطائرات، وسوف يتم تجهيزها قريباً بأنظمة صواريخ «إس-500» بعد أن تم اختبارها بنجاح مؤخراً.

والقوات المسلحة الروسية هي الأولى في العالم التي تتجهّز بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، خاصة صاروخ «آفانغارد» Avangard العابر للقارات المزوّد بنظام الأجنحة المتحركة، ولقد تم بالفعل تنفيذ أكثر من 160 طلعة جوية بمشاركة نظام صواريخ «كينزال» Kinzhal في إطار اختبار المهام القتالية وجهوزيّة كتائب الدوريات الجويّة.

وقال الوزير لافروف: «نحن مستعدُّون للخوض في نقاش صادق حول كل القضايا المطروحة، وعلى أساس الاحترام المتبادل، بشرط أن تكون كل الحقائق حاضرة على الطاولة أيضاً».