الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الصين.. هذا الزمن قد ولَّى

اجتمع قادة مجموعة السبع في لندن وتناولوا مواضيع كثيرة، منها دعوتهم لمواجهة صعود الصين واحتواء هيمنتها، وبالمقابل ردت بكين على هذا الموقف من خلال المتحدث باسم السفارة الصينية في لندن، الذي قال:« لقد ولَّت الأيام التي كانت تملي فيها مجموعة صغيرة من الدول القرارات العالمية».

وأضاف المتحدث: «نعتقد دائماً أن الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، قوية أم ضعيفة، فقيرة أم غنية متساوية، عليها معالجة الشؤون العالمية من خلال التشاور بين كل الدول»، وهذا الرد يمثل رؤية الصين تجاه العالم، وهذا ما تريده وتعارضه العديد من الدول.

هنا نتساءل: أليس من حق الدول الفقيرة أن تختار مع من تتعامل؟ وكيف تريد أن يتشكل مستقبل هذا العالم؟ أليس من حق الشعوب أن تختار من يهتم بقضاياها ويساندها ويحتوي مشاكلها ويقدم لها الحلول؟.. بالطبع نعم من حقِّها، فالقرار الذي تتخذه دول بعينها وتريده لجميع شعوب العالم لم يعد مقبولاً في هذا الزمن، وفعلاً القرارات التي تتخذ من مجموعة صغيرة، وعلى بقية العالم أن توافقها قد ولَّى في زمن الانفتاح الذي نعيشه اليوم.


الصين تريد للجميع أن يتشارك ومن حق كل دولة أن يكون لها قرارها السيادي، وتكون لها الطريقة الخاصة في التعامل، والأفضل الاستفادة من الصعود الصيني بالتشاركية وليس بالإقصاء.


مشكلة الصين مع بعض الدول الغربية هي مسألة التشاركية، فبعض الدول بنت قرارها ورسخته في أذهان العالم بأنه القرار السليم والسديد، في حين أن الصين تريد طرح نماذج أخرى من الإدارة بعيداً عن أساليب الهيمنة والاستقواء على الآخر.