الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

الأزمة السورية.. كما تراها الصين

في 17 يوليو الحالي، أجرى وزير الخارجية الصيني «وانغ يي»، مباحثات مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في دمشق، وذلك ضمن جهود الصين لإنهاء الأزمة السورية وإنهاء معاناة الشعب السوري الذي عانى الكثير خلال السنوات الماضية.

وترى الصين أن الحل الجذري للأزمة الإنسانية في سوريا يكمن في الرفع الفوري لكافة العقوبات الأحادية والحصار الاقتصادي المفروضة عليها والذي زاد من معاناة الشعب وصعّب الكثير من الجهود الرامية لإعادة الإعمار.

وإذ تحث الصين على التمسك بمكافحة الإرهاب على نحو فعال، لذا يجب مكافحة كافة المنظمات الإرهابية المدرجة على قائمة مجلس الأمن الدولي وعدم ممارسة المعايير المزدوجة، واحترام الدور القيادي للحكومة السورية.


إن التمسك بالحل السياسي المتسم بالتسامح والمصالحة، ودفع عملية الحل السياسي التي يقودها الشعب السوري، وحل الخلافات بين مختلف الأطراف عبر الحوار والتشاور، هو ما تراه الصين الحل الأمثل تجاه مختلف القضايا، إذ إن الحوار والتشاور هو الطريق الأسلم لحل كافة الخلافات.


الصين قدمت وجهة نظرها تجاه الأزمة السورية، وهي نظرة مرضية لجميع الأطراف وفيها تحقيق لوحدة الشعب السوري وخروجه من أزماته الإنسانية والأمنية وحتى السياسية.

وفي النهاية يجب علينا أن نقول إنه يجب احترام موقف الشعب، فهو من يعاني وهو من يعيش هذه المعاناة وهو الوحيد الذي له الحق بأن يختار ويقرر ما هو مناسب له، وهنا ستدعم الصين هذا الحق وتدافع عنه نصرة لسوريا وتاريخها العريق، ونصرة للشعب السوري الذي يستحق حياة أفضل.