الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الانتخابات البرلمانية في روسيا

شهدت أيام 17 و18 و19 من شهر سبتمبر الجاري، إجراء الانتخابات لعضوية مجلس الدوما الروسي (البرلمان)، شارك فيها 52% من الناخبين المسجلين (مقابل مشاركة 47% منهم في الانتخابات السابقة)، وتم الإعلان رسمياً عن صحة وصلاحية العملية الانتخابية، ومن دون أي انتهاكات مسجلة.

ووفقاً للتشريعات المعمول بها في روسيا، يتم إجراء الانتخابات على أساس النظام الانتخابي المختلط وبحيث يكون للقوائم الحزبية (225 مقعداً)، ولكل دائرة انتداب (225 نائباً)، وتم ترشيح 2296 نائباً في الدوائر الانتخابية المختلفة على أساس الولاية الواحدة.

وجرى التصويت في مناطق تتألف منها الدوائر الانتخابية في روسيا بطريقة التصويت الإلكتروني عن بُعد للوقاية من انتشار فيروس كورونا.


شارك في الانتخابات 14 حزباً سياسياً. وتبيّن من فرز الأصوات أن خمسة منها تجاوزت نسبة 5%، هي «حزب روسيا الموحدة» حصل على 49.82%، و«الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية» 18.93%، و«حزب روسيا الليبرالي الديمقراطي» 7.56%، و«حزب روسيا العادلة، الوطنيون من أجل الحقيقة» 7.46%، و«حزب الشعب الجديد» 5.32% والذي يدخل عضوية الدوما للمرة الأولى.


وبناء على هذه النتائج، احتفظ «حزب روسيا الموحدة» بالأغلبية الدستورية بحصوله على 324 مقعداً، وفاز «الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية» بـ57 مقعداً، و«حزب روسيا الليبرالي الديمقراطي» 21 مقعداً، و«حزب الشعب الجديد» 13 مقعداً، وحصل المرشحون عن كل من أحزاب «التنمية» و«الوطن الأم» و«المنبر المدني» على تفويض واحد لكل منها.

ويُذكر أن منصة لجنة الانتخابات المركزية تعرضت لهجمات القراصنة، 50% من الهجمات الإلكترونية، وبالرغم مما حدث، أجريت الانتخابات بطريقة منظمة، وكان عدد المخالفات التقنية أقل من تلك التي سُجلت في الانتخابات البرلمانية السابقة.

والحزب الوحيد الذي تقدم بشكوى ضد ارتكاب انتهاكات أثناء التصويت هو «حزب يابلوكو» الذي حصل على أكثر بقليل من 1% من الأصوات. وبعد فحص النتائج والنظر في التفاصيل وإعادة تقييمها، قررت اللجان المتخصصة في المراقبة والتحقيق رفض الشكوى.

وشارك في متابعة العملية الانتخابية 245 مراقباً دولياً من 59 دولة. ومن بين المشاركين، وفد من اتحاد الهيئات الانتخابية العربية يرأسه وزير الخارجية الموريتاني السابق محمد ولد بلال، وممثلون عن جامعة الدول العربية

وبسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، اقتصرت مدة إجراء الانتخابات على ثلاثة أيام، وتم التصويت عن بُعد. وقدم الرئيس فلاديمير بوتين اقتراحاً للنواب المنتخبين يقضي بإعادة انتخاب رئيس مجلس النواب السابق «فياشيسلاف فولودين» رئيساً لمجلس الدوما المنتخب.