الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كورونا.. والغربة اللغوية العربية

لا تكاد تحصى تأثيرات وأضرار كورونا المستجد، فقد شملت جميع نواحي الحياة والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حتى اللغة العربية لم تنجُ منه.

فأنت عندما ترى وتسمع هؤلاء المذيعين والمذيعات وضيوفهم في الأخبار والبرامج العربية، يجهدون أنفسهم في نطق كلمة «فيروس» بالنبرة الإنجليزية (فايرس = Virus) في مشرقنا العربي وبالنبرة الفرنسية (فيريس) في مغربنا، تدرك أننا نعيش غربة ثقافية حقيقية.

صحيح أن كلمة «فيروس» ليست من أصل عربي، فهي لاتينية اقترضتها لغات العالم المختلفة، لكن كل لغة كيفتها مع نظامها الصوتي وأوزانها وصيغها، لذلك رأينا نطق الكلمة قد اختلف من الإنجليزية (وهي جرمانية) إلى الفرنسية (وهي لاتينية)، بل اختلف في اللغات «الرومانسية» نفسها رغم أنها من أصل لاتيني واحد، فنجد الإيطالية تنطقه بنبرة مختلفة عن الفرنسية، بل عن الإسبانية الأقرب إليها، وتنطقه اليابانية بشيء قريب من «فيرس»، ونطقه في الصينية قريب من «فايروس» بترقيق الراء الممدودة بالواو، هكذا كل لغة تخضعه لنظامها وطبيعتها.


واللغة العربية عبقرية في مجال صقل الكلمات حتى تنسجم مع صيغها وأوزانها ونظامها الصوتي، وكان أوائلنا حريصين أشد الحرص على ذلك، فنرى امرأ القيس عندما رأى حيواناً لم يكن يعرفه من قبل يسميه الروم (الفراونك)، يصفه ويعربه بـ«الفرانق» ليكتسب نظام العربية الصوتي ويسير وفق أوزانها، حيث يقول امرؤ القيس: (سما لك شوق بعد ما كان أقصرا...).. إلى أن يقول: (إذا قلت روحنا أرن فرانق.. على جلعد واهي الأباجل أبترا).


فالعربية كغيرها، تستعير الألفاظ والمططلحات التي تحتاج إليها من اللغات الأخرى، لكنها تخضعها لقانونها، ولننظر – مثلاً – كيف صقلت العربية الكلمتين الفارسيتين «خنده» و«ديباه» فجعلتهما «خندق» و«ديباج»، وكيف هذبت كلمة «مدقس» اليونانية فصارت «دمقس» عن طريق قلب الحروف.

ظلت أجيالنا السابقة تقترض من اللغات الأجنبية لكنها تهذب وتصقل، أما اليوم فلا أحد يتنبه لذلك، حتى سمعت عدة مرات مذيعين في برامج عربية يقولون «كورونا فايرس» (corona virus) بالبنية والنطق الإنجليزيين! وأنا منذ كنت في المدرسة حتى عهد المذيعين الحاليين وضيوفهم لم أسمع أحداً ينطق «فيروس» بالنطق الأجنبي أثناء حديثه بالعربية، كان الجميع ينطقونه بفتح الفاء بغير مد، وضم الراء ومدها بالواو، أما الآن فقد انتشر النطق الجديد «فايرس» مع انتشار فيروس كورونا!