الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

«الحياة من دوني».. والنِّساء اللِّيبيَّات

انتهيت منذ أيام من قراءة رواية «الحياة من دوني» للروائية المغربية عائشة البصري، والتي تتحدث عن اغتصاب الحروب، ومعاناة النساء في أماكن النزاع المسلح، وبطلات الرواية صينيات، والسارد الرئيسي هي "كوتشين"، المرأة التي عاشت عام 1937، بقرية جسر تشولنج في الشمال الشرقي للصين.

وتلك هي الفترة التي اعتدت فيها اليابان على الصين، وتم اعتقال وقتل الرجال واغتصاب النساء في طريق «لنجين»، المدينة التي تعرف باسم مذبحتها أواخر 1973، وتعدُّ أكبر مذبحة في القرن الـ 20، وتعرف أيضاً باسم «اغتصاب لنجين»، نظرًا لعدد حالات الاغتصاب التي عرفتها تلك الفترة، وبحسب ما قرأت عن الرواية في الصحافة أن أحداثها من نسج خيال الكاتبة، ولكن جميع التواريخ التي ذكرتها ثابتة، وحدثت بالفعل.

هذا العمل الروائي دون شك، يشبه إلى حد كبير ما تتعرض له المرأة في مناطق النزاع المسلح باعتبارها الحلقة الأضعف، ومن ذلك أن النزاع والتمييز على أساس النوع الاجتماعي كان لهما تأثير شديد على النساء الليبيات، فهن ضحايا للإخفاء القسري وللقتل ولكافة أشكال العنف الجسدي واللفظي.

وفي هذه الأيام تعود إلى الذاكرة الحادثة المعروفة محلياً باسم (عندكم ولايا) بعد إعلان إحدى الجهات الأمنية القبض على المجرم الرئيسي في حادثة اغتصاب امرأة ليبية قبل 5 سنوات، بعد تصويرها وابتزازها.

وكان الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العام 2016، لسيدة تصرخ ضمن ردود فعل غاضبة ضد ما تتعرض له المرأة الليبية من إهانة، وهذه الحادثة ليست استثناء، وإنما هي الحقيقة لحجم المعاناة اليومية في بلد تتنازعه الحروب والانقسامات.

ويرى العديد من المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان في البلاد، أن العنف ضد المرأة لا يزال يشكل حاجزاً في سبيل تحقيق المساواة والتنمية والسلام والاستقرار الاجتماعي، وكذلك استيفاء الحقوق الإنسانية للمرأة.

وبالرغم من انضمام ليبيا لأهم المواثيق الدولية، التي تشكل قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك «اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة» ورغم التزام ليبيا بإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضاء على العنف ضد المرأة، إلا أنه يظل انضماماً شكلياً غير ملموس.

والسؤال الذي يطرح هنا: من يحمي النساء الليبيات في الصراعات المسلحة في ظل قوانين محلية ودولية لم تقدم إجراءات وبرامج عملية تسهم ولو بقدر قليل في رد المظالم؟

النزاع والتمييز على أساس النوع الاجتماعي كان لهما تأثير شديد على النساء الليبيات.