الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

من السخرية إلى الإلهام

دائماً ما تستند القصص المكتوبة للأطفال إلى وقائع حقيقية، يستمد منها مؤلفها مشهداً بطوليّاً أو عبرة إنسانية أو فلسفة خاصة، يسعى إلى إيصالها للأطفال بصورة بسيطة، ويسهل على النشء فهمها واستيعابها والتعلم منها.

وتاريخ الإنسان مليء بتلك المواقف الملهمة، كما أن إبداع بني البشر يزخر بالكثير من قصص الأطفال العالمية، والتي يستند بعضها إلى شخصيات وأحداث وقعت في العالم العربي، كشخصية جحا وحاتم الطائي وحي بن يقظان وغيرها.

في العصر الحديث يكاد يكون التواصل بين الشرق والغرب شحيحاً، وهو ما أدى إلى شبه قطيعة بين الكتاب العالميين وقصص البطولة العربية، إلا أنه أخيراً كانت قصة جنوح السفينة «إيفيرجرين» في قناة السويس، مصدر إلهام لكاتب أمريكي أن يحولها لقصة أطفال.


الكاتب «رايان بيترسون» أصدر قصة جديدة من زاوية خاصة، وهي قدرة الحفّار المصري صغير الحجم على حل مشكلة كبيرة للغاية، مقارنة بحجم الحفار القليل وحجم السفينة العملاق، وهي الصورة التي انتشرت في كثير من مواقع الأخبار العالمية ووسائل التواصل، وقد أطلق على القصة اسم «the big ship and the little digger» أو «السفينة الكبيرة.. والحفار الصغير».


ربما كانت الصورة مصدر إلهام بيترسون، رغم أنها كانت مصدر سخرية العديد من مستخدمي السوشيال ميديا في مصر والعالم، وهو أمر يؤكد الفارق بين عقليّة ساخرة من كل شيء وأي شيء وعقليّة أخرى تحترم العقل والإنجاز، بل تحوله إلى قصة بطولة يستفيد منها الأطفال في كل مكان.

أزمة جنوح السفينة جعلت أنظار العالم تتّجه إلى قناة السويس، يتابعونها يومياً عن قرب لمعرفة أحوال الملاحة العالمية، ومصيرها الذي كان الحفار الصغير أحد أدوات إنهاء الأزمة حتى لو كان صغيراً، وهو أمر لم يصدقه الكاتب الأمريكي الشاب، وبعث في خياله أثراً لكتابة إبداعه، الذي لم يستغرق معه طويلاً، حيث انتهى من كتابتها في نحو شهر، وحرص ألا تتجاوز عدد ورقات القصة الحد الذي يتيح للأطفال الاستمتاع.

قدم بيترسون قصته بالفقرة التالية: «قوة فعل الشيء الصحيح، حتى عندما يبدو أن نصف العالم يسخر منك»، وهي الجملة الملهمة التي أراد الكاتب إيصالها لأطفال العالم أجمع، ولم يكتف بذلك، بل أراد بحكايته تلك أن يخفف معاناة الأطفال في ظل جائحة كورونا.