الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

عودة «السلاسل الثقافيَّة» الكويتيَّة

تعود السلاسل الثقافية التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت «عالم المعرفة، وعالم الفكر، وإبداعات عالمية، والمسرح العالمي، ومجلة الثقافة العالمية»، إلى الصدور هذا الأسبوع، بعد فترة توقف دامت ما يقارب عاماً ونصف العام بسبب التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا، والتي لم تصب المظاهر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فقط، بل امتدت إلى الجوانب الثقافية، التي كانت أحد أكبر ضحايا الإغلاق والإجراءات الاحترازية.

وعلى الرغم من المحاولات الحثيثة التي قامت بها إدارة المجلس الوطني للثقافة ‏لتسريع إصدار السلاسل الثقافية، إلا أن الظروف كانت أكبر من تلك المحاولات.

وقد نتج عن ذلك غياب المعالجات الأكاديمية والثقافية، التي يمكن أن تنشر عن الجائحة وآثارها، وكيف ستكون الأمور بعدها في مقابل كمٍ هائل من المقالات الصحفية والأخبار، التي تنشر في وسائل التواصل الاجتماعي، ‏يتضمن الكثير منها ادعاءات مضللة عن الجائحة وتطوراتها، وطرق معالجتها، القصد منها تضليل الرأي العام وتوجيهه لخدمة أطراف معينة.


والأمر اللافت للنظر خلال فترة الانقطاع هو ذلك التواصل الكبير من القراء والمتابعين لشتى الإصدارات، الذين كانوا يستفسرون عن أسباب التوقف، ومتى ‏ستتم العودة للصدور، وهذا يبين الشعبية الكبرى التي تحظى بها هذه الإصدارات، وتعلق الكثيرين بها ومداومتهم على قراءتها لما تحتويه من مضمون رصين.


والمطلوب خلال الفترة المقبلة وضع الخطط اللازمة من قبل إدارة المجلس الوطني للثقافة للتغلب على أي ظروف جديدة، قد تفرضها‏ تطورات الجائحة لتضمن استمرار إصدار السلاسل، وعدم توقفها.