الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

زمن كان يسعدنا

عندي ثلاثيات للإبداع، أتوقف عند رموزها أتوقف عند أم كلثوم كوكب الشرق، ورفاق مشوارها أحمد رامي والسنباطي، وكلاهما شاركها رحلة المجد والخلود.

أتوقف عند فيروز والرحبانية «الأخوان رحباني»، وجوزيف حرب ومشوار من الإبداع الجميل، وفي الشعر أتوقف في العراق بين الجواهري والسياب ونازك الملائكة، وأحياناً أتساءل عن دور رامي في حياة أم كلثوم، وعن دور الرحبانية مع فيروز، وماذا يبقى من الشعر إذا غاب السياب والجواهري؟ هذه الثلاثيات التي ظهرت في زمان واحد وقدمت للوجدان العربي أجمل نماذج الإبداع غناء وألحاناً وشعراً، فلا يمكن أن نتجاهل أغاني أحمد رامي في إبداعات أم كلثوم التي وهب حياته لها، وكتب لها أكثر من 200 أغنية، ولا يمكن أن ننسى مشوار الرحبانية مع فيروز، وقد تحملا مسؤولية تطوير وتحديث الموسيقى العربية، التي شهدت عصوراً جديدة من الإبداع الجميل والفن الراقي.

إن هذه الرموز التي عاشت وأبدعت في زمن واحد أضاءت الوجدان العربي وعاش معها زماناً فريداً في كل شيء. إن الغريب في هذه الرموز أنها عاشت وقاومت الزمن وتحدت أزمنة الفن الهابط، فما زال الملايين يطربون مع صوت كوكب الشرق، ويحلقون في سماء فيروز، ويسافرون مع كلمات رامي وألحان السنباطي.


إن أجمل ما في الفن الراقي أنه قادر على أن يتحدى عواصف الزمن ورياح النسيان. كلما شعرت بالحنين إلى الفن والإبداع الجميل أعود إلى ذلك الزمن، لأتذكر أصواتاً أطربتنا وكلمات أسعدتنا وألحان عشنا معها أجمل سنوات العمر في كل المناسبات لنستعيد الحب والأشواق والأعياد والأفراح.


في كل ذكرى نجد أمامنا تراثاً نعيش عليه وفي كل ثلاثية من هذه الرموز تبدو أمامنا صور من الزمن الجميل، الذي ما زلنا نعيشه كل يوم كلما حلقت فوق رأسك طيور الفن الهابط، ارجع إلى عصافير الزمن والفن الجميل التي أسهدتنا وحلقت بنا في ساحات وآفاق الزمن الجميل.

لا تنسى أنك عشت زمناً جميلاً واستمتعت بفن جميل وسمعت غناء وشعراً بديعاً، ورأيت أوطاناً وشعوباً وناساً أسعدوك وأحبوك وقدروك وعشت معهم عمراً لن تنساه، عرفت أصدقاء وزملاء وجيراناً كانوا لك العون والملاذ والسكن، فلا تحزن من غابات توحش فيها البشر.. يكفي أنك في يوم من الأيام عشت مع بشر أسوياء غنيت معهم وأطربوك وعلموك الحب والترفع والجمال.