الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الشغف لا ينتهي

في يوم ما كانت غوغل بالنسبة للكثيرين مفيدة فقط كمحرك بحث عن معلومات أو مواضيع على الإنترنت، وفي بعض الأوقات كانت هي الحكم الفاصل في اختلاف وجهات النظر بين الأصدقاء حول معلومة معينة.

كذلك كانت هي صندوق بريدك الإلكتروني من خلال خدمة Gmail بالإضافة إلى خدمة مشاركة الفيديوهات على اليوتيوب، واكتشفنا بعدها عدة مشاريع غريبة وعجيبة لغوغل، مثل تطوير مشروع خرائط غوغل و(غوغل إيرث)، التي لم نكن نفهم جدواها في ذلك الوقت، لكن بعد إنجاز المشروع، ساعدت تلك المشاريع ملايين البشر في التعرف على الخرائط والعناوين والطرق والمناطق حول العالم، ولا يزال غوغل يتحفنا بمنتجاته غير التقليدية والمفيدة في نفس الوقت بحيث أصبح كتاب الإمام ابن القيم الجوزية الشهير (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي).

الشغف لا ينتهي، حيث إن غوغل اليوم لديها مشروع ضخم ومفيد للإنسانية، من خلال تقديم استشارات طبية على مدار 24 ساعة في اليوم، دون الحاجة للذهاب لطبيب كمرحلة أولى.

في بعض الأوقات كانت غوغل هي الحكم الفاصل في اختلاف وجهات النظر بين الأصدقاء

تخطط غوغل لاختبار برامج للذكاء الاصطناعي يساعد في معرفة الأمراض من خلال سماعة هاتف لصوت دقات القلب أو صور أعيننا التي تلتقطها الهواتف الذكية للكشف عن السكري والأمراض الجلدية، وتعمل غوغل على تزويد الهواتف بميزات جديدة تعمل، من خلال تعاونها مع العديد من المستشفيات ومراكز البحث الطبي حول العالم، حيث توصلت لنتائج واعدة ومبكرة لتقنياتها الجديدة وستبدأ بتطوير هذه المميزات على نطاق أوسع، إذ يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية بمساعدة أطبائهم فهم الظروف الصحية واتخاذ قرارات بشأنها بشكل أفضل دون أن يضطروا لمغادرة منازلهم.

مؤخراً، أضافت غوغل خصائص صحية لمحرك البحث الخاص بها، تتيح للمستخدمين العثور على مواعيد متاحة بعيادات الأطباء ومقدمي الرعاية المحليين، وسيرى المرضى التواريخ والأوقات المتاحة للأطباء في المنطقة المقيمين بها من خلال نتائج البحث، وبمجرد نقر المستخدم على زر “حجز” بجوار الجدول الزمني ينتقل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالطبيب لحجز الموعد المتاح.

لا زلت أعتقد أن مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والإنجليزية ولغة بايثون للبرمجة مع الرياضيات هي الأساسيات في المناهج الدراسية لأبنائنا في الابتدائية، وبعد انتهائها تضاف مواد وتقل أخرى، أما الثانوية فلا تصلح لها إلا الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبرمجة لأنها تقود إلى التخصص المبكر.. (واللي ما تأسس منذ البداية ما بيفلح في النهاية).. وفهمكم كفاية.