الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

سُبل نجاح تجارتك الإلكترونية

إن البيع عبر سلسلة التجزئة هو مجال واعد للتجارة الإلكترونية للأفراد، فهناك عديد المنصات التي توفرها بهدف ممارسة التجارة. ولضيق مساحة المقال أدعو المهتمين لمعرفة التفاصيل بالبحث في غوغل ويوتيوب.

قد تكون التجارة الإلكترونية باباً للرزق لربات البيوت والعاطلين عن العمل، وحتى المتقاعدين أو الذين يفضلون العمل الحر، إلا أن هناك بعض المحاذير والنصائح المهمة التي يجب الانتباه لها قبل البدء بالعمل، منها:

أولاً، مراعاة الضوابط الشرعية، فقد كان الإمام مالك يقول: «تعلم أحكام البيع والشراء، ثم اجلس في السوق»، لأن هذه الطريقة قد تشوبها «شبهة حرمة بيع ما لا تملك» وبعيداً عن الجدال وكحل لهذا المحذور، اطلب من الموردين الموافقة على اعتبارك شريكاً استراتيجياً، وأن يسمحوا لك بالتسعير والبيع نيابة عنهم.


ثانياً، إن سهولة الولوج في مثل هذه التجارة لا تعني ضمان النجاح فيها، بل ينصح المختصون بالتركيز على مجال محدد، واستهداف شريحة عمرية، ومنطقة جغرافية متجانسة، وأقترح في البداية الاكتفاء ببيع سلعة واحدة فقط، والعناية باختيار ما يتوافق مع خبراتك ومهاراتك، وأن تستشف أهميتها لأكبر عدد ممكن من السوق المستهدف ثم تسعيرها، آخذاً في الاعتبار أي مصروفات مثل كلفة المنصة والموقع الإلكتروني والتسويق.


وثالثاً التسويق، فمن الأفضل التواصل مع مشاهير التواصل الاجتماعي، والاتفاق معهم للترويج لك في حساباتهم بمقابل مالي.

وأخيراً، فإن قصص نجاح الآخرين ملهمة ولكنها لا تعني لك شيئاً، إلا بانضباطك الشخصي والمثابرة وتكرار المحاولات للوصول إلى المزيج التجاري الفعال والناجح.