الجمعة - 29 مايو 2020
الجمعة - 29 مايو 2020

المحتوى.. ومسؤولية المواقع

هناك موقع لحفظ الروابط على شكل صور، موقع مفيد للبحث عن أمور كثيرة.. أستخدم الموقع بين حين وآخر للبحث عن أي شيء، وفي الغالب أجد ما أريد وزيادة، وعندما يعرض الموقع صورة، فهو يعرض أسفلها مقترحات لصور أخرى، وهذه طريقة لإبقاء الزائر داخل الموقع يتصفح محتوى لا ينتهي.

في المقترحات قد يجد الزائر صوراً لأفكار غريبة أو معلومات خاطئة، الأمر يعتمد على ما يبحث عنه الزائر، فمثلاً لو بحثت في تاريخ تقنيات المعلومات، فلن يعرض على الموقع سوى صور وروابط لمواقع تتحدث عن الموضوع، ومن ناحية أخرى إن بحثت عن شيء مثل تاريخ مصر القديم، سيُعرض على الموقع مقترحات لنظريات غريبة، وإن نقرت على بعضها بدافع الفضول سيعتقد الموقع أنني مهتم بهذا النوع من الصور وسيعرض المزيد منها.

في الأسبوع الماضي، تحدثت عن بيل غيتس ونظريات المؤامرة التي تدور حوله، وهذا جرّني لموضوع نظريات المؤامرة نفسها والتي لم يؤمن بها الناس؟ في الموقع المذكور وجدت صوراً لنظريات مؤامرة عديدة وتفسيرات لتاريخ العالم مختلفة ومتوهمة كلياً عما هو معروف لنا، ولأنني نقرت على هذه الصور، اعتقد الموقع الآن أنني مهتم بهذه الأفكار.


عندما بدأت أزمة كورونا اتّخذ الموقع قراراً بعدم عرض الشائعات والمعلومات الخطأ حول المرض لأي زائر حتى لو بحث عنها، وهذا يعني إمكانية أن يمنع الموقع ظهور مثل هذه الأفكار على الزائر، لكنه لا يفعل ذلك لكل موضوع! لذا فإن خدمات الشبكة مثل هذا الموقع عليها مسؤولية إدارة المحتوى الذي يُنشر من خلالها، ولا يكفي التصدي للشائعات في موضوع واحد.
#بلا_حدود