السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأمل.. والعملات الرقمية

الممثل والكوميدي البريطاني جون كليز رسم رسمة رقمية بسيطة لجسر بروكلين في نيويورك وعرضها للبيع بسعر يفوق 69 مليون دولار، هذا السعر إشارة لسعر أعمال فنية رقمية باعها رسام أمريكي في مزاد كريستي، لكن كليز يسخر من فكرة بيع أشياء رقمية ومحاولة أن يجعلها البعض مميزة ومن نوع واحد.

تحدثت في الأسبوع الماضي عن هذه الفكرة، وكيف أن طبيعة الأعمال الرقمية تجعلها قابلة للنسخ، وحتى هذه الفكرة الجديدة لا تمنع أي شخص من نسخ الأعمال الرقمية، هي فقط تعطي النسخة الأولى من العمل رقماً مميزاً، ويمكن أن تقول إن مشتري العمل الفني يشتري رقماً فقط في تقنية بلوكتيشن.

الثراء السريع كان و لا يزال حلم الكثيرين حول العالم، وقد وجد بعضهم في هذه التقنية الجديدة فرصة للتربح السريع وحاول بعضهم بيع أشياء غريبة، فبيع أعمال فنية لفنان واحد يعطي الكثيرين أملاً زائفاً في الحصول على فرصة لفعل شيء مماثل حتى لو كان قليلاً.


هذا ما دفع كثيراً من الناس للحصول على عملات رقمية أو المشاركة في تعدينها، وهذا يعني مزيداً من استهلاك الطاقة على عملات رقمية لم تثبت بعد فائدتها إلا للقليل من الناس، فهي لا تزل في شك من فائدتها، وأجد أن الطاقة التي تستهلكها نوع من الهدر الذي ينبغي تجنبه في عالم يتجه نحو كارثة بيئية.


قرأت لمن يبرر العملات الرقمية بأنها أنظف من الاقتصاد العالمي، وقد يكون هذا صحيحاً، لكن الحل الأفضل هو حل مشكلة الاقتصاد العالمي بدلاً من الاعتماد على تقنية جديدة قد تسهم في تفاقم المشكلة.